عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة تكشف طريقة تجهيز المنازل لعزل مُصابي كورونا

العزل المنزلي لمصابي
العزل المنزلي لمصابي كورونا

مع بدء الموجة الثانية من فيروس كوورنا، تبدأ حملات توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية والإحترازية التي يجب إتباعها للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فضلاً عن ضرورة اتخاذ بعض الإحتياطات البسيطة مثل التباعد الإجتماعي والبدني، ولبس الكمامات، وتنظيف اليدين عن طريق غسلها أو بالكحول.

 

اقر أيضًا .. نجوى كرم تصدم جمهورها بتصريحات وأسرار مثيرة عن حياتها الشخصية

 

لذا وفي هذا الصدد، نشرت وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الإجتماعي الأشهر "فيسبوك" مقطع فيديو يشرح معني العزل المنزلي، وأهم الطرق الصحية لتجهيز المنزل لعزل المصاب بفيروس كورونا المستجد"كوفيد-١٩".

 

ففي حالة الاصابة بـ فيروس كورونا "كوفيد 19"، توجد حالات تحتاج لرعاية المستشفي وأجهزة التنفس، والتي لابد أن يتم عزلها في المستشفي علي الفور لتلقي العلاج المطلوب، وهناك حالات أخري يمكن علاجها في المنزل وخضوعها للعزل المنزلي سواء كانوا شباب أو مسنيين.

 

ما هو العزل المنزلي؟

هو وجود المريض في غرفته الخاصة طول فترة العزل، حيث أنه قبل رجوعه إلي البيت يشرح له يكون الطبيب المعالج طريقة وخطوات العلاج بالتفصيل، ويقوم بتعليمه كيفية قياس الحرارة بطريقة صحيحة.

 

أهم الطرق الصحية لتجهيز المنزل لعزل مصاب بفيروس كورونا المستجد

1-وجود غرفة مستقلة للمريض.

2-التهوية تكون طبيعية قدر الإمكان.

3-يكون للمريض حمام خاص اذا امكن، وإذا كان الحمام مشترك من الأفضل أن تكون غرفة المريض هي الاقرب له، وعلي المريض أن يرتدي كمامة قبل الخروج من غرفته والذهاب إلي الحمام، ولابد من تطهير وتنظيف وتعقيم الحمام جيدًا بعد كل استخدام للمريض.

4-في حالة وجود أشخاص أصحاء مع المريض في المنزل ، فشخص واحد فقط غير مسن ولا يعاني من اي مرض مزمن، هو الذي  يكون مسؤول عن تقديم الطعام للمريض او أي مستلزمات يحتاج إليها، وبالطبع لا يدخل هذا الشخص غرفة المريض تمامًا،

 

فقط يقوم بوضع الطعام أمام باب غرفة المريض يطرق علي الباب ويذهب، واذا اضطر للدخول، يلتزم بإرتداء الكمامة والجوانتي ويقوم

بغسل يديه بعد الخروج من الغرفة مباشرًة.

 

5-من الضروري والمهم أن يكون للمريض ادواته الخاصة بيه وحده.

6-إذا كان المريض شخص بالغ ويعيش بمفرده، عليه ألا يستقبل أي زيارات طوال فترة العزل المنزلي، ويحسر اقامته في داخل غرفته حتي يكون تطهيرها اسهل.

7-في حالة إذا اضطر المريض لطلب أي شيء دليفري، يجب عليه قبل فتح الباب للمندوب، أن يغسل يديه بالماء والصابون جيدًا لمدة 20 ثانية علي الاقل، ويرتدي كمامة وجوانتي نظيف قبل إعطاء الفلوس للمندوب.

8-لابد من تغيير الكمامة التي يرتديها المريض يوميًا، أو في حالة تعرضت للبلل لأي سبب، وعلي المريض أن يتخلص من الكمامات والجوانتي والمناديل في كيس وعندما يمتليء يربط الكيس جيدًا.

9-قياس حرارة المريض بإستمرار بواسطة ترمومتر مخصص بالمريض، وإذا استمرت الحرارة مرتفعة لأكثر من 3 أيام، او شعر المريض بأعراض مثل ضيق التنفس أو ألم شديد في الصدر يعيق التنفس، عليه أن يتصل فورًا بالأرقام 105 أو 15335، أو يذهب للمستشفي التي كشف فيها من قبل.

 

لمكافحة العدوي لابد أن نلتزم بإرشادات وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية ولتي تتمثل في:-

-تنظيف الأسطح.

-غسيل الأيدي باستمرار.

-اتباع آداب الكحة والعطس.

-تجنب التجمعات والزيارات.

-ترك مسافة علي الاقل متر واحد بينك وبين اي شخص.

-تجنب المصافحة والتلامس، وبذلك سوف نحمي نفسنا وأهلنا و بلدنا.