رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نتيجة الثانوية العامة تطيح بطارق شوقي من وزارة التعليم

طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 تسببت نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 في الإطاحة بالدكتور طارق شوقي، من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ بسبب المشكلات المتلاحقة التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتولى خلفًا له الدكتور رضا حجازي.

اقرأ أيضًا: رضا حجازي من التدريس إلى قمة وزارة التربية والتعليم

وأحدث أولياء الأمور ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نتيجة الثانوية العامة، لاعتبارهم أنها ليست معيارًا لمستوى الطلاب، خاصة مع تدني درجات بعض الطلاب الذين حصلوا على نتائج مرتفعة في نتيجة الشهادة الإعدادية.

وانتشرت مقاطع فيديو للطالبتين مهرائيل قلادة من محافظة القاهرة، ومريم إبراهيم عزيز برسوم من محافظة المنيا، الحاصلتين على نتيجة في الثانوية العامة نحو 12 في المائة، في حين حصلوهما على نتائج مرتفعة في الشهادة الإعدادية والمرحلة الابتدائية.

في حين انتقد الدكتور طارق شوقي فكرة الربط بين نتيجة الثانوية العامة ونتيجة الطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية؛ لأنهم يخضعون لامتحانات مختلفة، مشيرا إلى أن الإدعاء بوقوع ظلم عليهم بسبب انخفاض مجاميعهم غير مجدي ومن يشعر بذلك عليه التقدم بطلب تظلم.

وفتحت وزراة التربية والتعليم تحقيقًا موسعًا في نتائج الثانوية العامة لأولاد عائلات الصعيد، الذين حصلوا جميعًا على مجاميع مرتفعة فوق الـ90 في المائة، وآثارت جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور الذين اعتبروا ما حدث ظلمًا لأبنائهم عند تقديمهم في تنسيق الجامعات.

وهاجم بعض أولياء الأمور طريقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة، معتبرين أن نقل باركود أوراق الامتحانات غير الصحيحة هو السبب في تخبط المجاميع، فيما نفى الدكتور طارق

شوقي وجود باركود للشعبة في نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي المنصرم 2021-2022 حيث أوضح  أنه ليس هناك باركود للشعبة كما يدعي البعض بأنه تسبب في مشكلات نتيجة الثانوية العامة.

وأضاف الدكتور طارق شوقي أن تصحيح نموذج الامتحان يجرى من خلال كود مكتوب على ورقة الأسئلة ينقلها الطالب بنفسه في البابل شيت الخاص به،  ويتم تصحيح ورقته وفقا لنموذج الإجابة الخاص بالكود الذي أدخله.

واشتكى أولياء الأمور من ظاهرة تداول امتحانات الثانوية العامة على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام" قبل انتهاء اللجان، ما اعتبروه يساعد في الغش الجماعي، ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

ووافق مجلس النواب، اليوم السبت، على تعيين الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني، خلفًا للدكتور طارق شوقي.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا

 

موضوعات ذات صلة:

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية للجامعات (علمي)

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات (فيديوجراف)

طريقة الحصول على الرقم السري لتنسيق الجامعات

نصائح فاروق الباز لطلاب الثانوية خلال تنسيق الجامعات