رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة ينظم ندوة عن "مخاطر الزواج المبكر للأطفال" بالفيوم

الزواج المبكر للأطفال
الزواج المبكر للأطفال - ارشيفية

نظمت لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نادية اسكندر زخاري، عضو المجلس ومقررة لجنة البحث العلمي، ندوة بعنوان "مخاطر الزواج المبكر للاطفال" بمحافظة الفيوم.

تناولت الندوة مناقشة المشاركات من الفتيات والنساء لسرد جميع أشكال العنف التي يتعرضن لها في حياتهن اليومية بسبب الزواج المبكر بالإضافة إلى مناقشة قضية تمكين المرأة اقتصاديا وعلمياً وسياسياً، وتكافؤ الفرص لجميع النساء وهي أهمية التعليم في حياة السيدات.

وأكدت الدكتورة دينا شكري، عضوة اللجنة وأستاذ الطب الشرعي بالقصر العيني، أن الأبحاث العلمية تدل على المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن الزواج المبكر  للأطفال، وكم الصعوبات والتحديات التي تعيق ممارسة حياتهن بشكل طبيعي نتيجة لهذه الظاهرة.

وأوضح الدكتور أبانوب جمال، عضو اللجنة، أن هذه الظاهرة لها   تأثير كبير علي حياة الفتاة النفسية والعلمية والاقتصادية وتأثيرها على قراراتها المصيرية في حياتها الشخصية.

واستعرض جمال، مجهودات المجلس في تمكين المرأة علمياً

واقتصادياً، عن طريق دعم السيدات ذات التعليم المتوسط في القري الريفية، بتقديم ورش عمل تعليمية للحرف اليدوية والصناعية، وذلك لاكتسابهن مهارات خاصة جديدة لتمكينهن اقتصاديا لتوفير حياة كريمة لهم.

وتم تقديم مقترح من الدكتور أبانوب جمال لإعادة تجربة مشروع قرية الروبي بالمنيا لسيدات الفيوم وعمل آلية لدراسة هذا الموضوع.

وأكد دكتور جمال أبو زيد، عضو اللجنة، على تبني المجلس سياسة مناهضة العنف ضد المرأة وتقديم بعض الحلول للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف الأسري من خلال الندوات التوعوية والعديد من الفاعليات وحملات طرق الأبواب التي ترفع وعى السيدات في مختلف المحافظات.