رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات قد لا تعرفها عن ظاهرة الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

أصبحت ظاهرة الاحتباس الحراري ضمن الكلمات الأكثر بحثًا على موقع "جوجل" في مصر وذلك بعدما وثق مستكشف بصور فوتوغرافية التأثير الشديد لظاهرة الاحتباس الحراري وما صاحبها من تغير مناخي انعكس على ذوبان الأنهار الجليدية.

كما تم رصد مشروع التصوير الفوتوغرافى "قبل وبعد" فى جبال منطقة باتاجونيا الواقعة جنوبي الأرجنتين وشيلي التأثير الدراماتيكى لتغير المناخ على الطبيعة.

وتقدم إليكم "بوابة الوفد" كل المعلومات عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

ما هي الاحتباس الحراري؟

وهي ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون،وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو.

 هذه الغازات تسمى بالغازات الدفيئة لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض السطحي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم الاحتباس الحراري، ولوحظت الزيادة في متوسط درجة حرارة الهواء منذ منتصف القرن العشرين، مع استمرارها المتصاعد.

 حيث زادت درجة حرارة سطح الكرة الأرضية بمقدار 0.74 ± 0.18 °م (1.33 ± 0.32 فهرنهايت) خلال القرن الماضي، وقد انتهت اللجنة الدولية للتغيرات المناخية إلى أن غازات الدفيئة الناتجة عن

الممارسات البشرية هي المسؤولة عن معظم ارتفاع درجة الحرارة الملاحظة منذ منتصف القرن العشرين، في حين أن الظواهر الطبيعية، مثل الضياء الشمسي والبراكين، لها تأثير احترار صغير منذ عصور قبل الصناعة حتى عام 1950 وتأثير تبريد صغير بعد ذلك.

درجة الحرارة اليوم هي تقريباً ضعف الدرجة قبل 200 عاماً. أسباب حدوث الاحترار العالمي مختلفة، يقول بعض العلماء أن التلوث هو السبب الرئيسي.

 بينما يقول البعض الآخر أنه تغير في الطبيعة، وتوجد عدة نظريات تفسر هذه الزيادة، يتوقع بأن تزداد درجة حرارة سطح العالم بمقدار 1.4° إلى 5.8° سيليزية من عام 1990 حتى 2100، ومعدل درجة سطح العالم الآن هو 0.6° سيليزية.