رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إغلاق مواقع التنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى غدًا

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كتب_زكى السعدنى:

ينتهى غدًا تنسيق المرحلة الأولى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد.

 

ويغلق مكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وفروعه بالمحافظات أبوابه فى الساعة السابعة مساء غد؛ لانتهاء آخر موعد للمرحلة، يبدأ مركز الحاسب الآلى بجامعة القاهرة فى توزيع طلاب المرحلة البلغ عددهم 126 ألف و807 طلاب منهم 28 ألف وطالب فقط من العلمى علوم و15 ألف و267 طالبا وطالبة من الرياضيات و83 ألف و539 طالبا وطالبة من الأدبى على الأماكن المتاحة أمامهم بالجامعات وعددها 413 ألف منهم 290 ألف مكان بالجامعات و123 ألف بالمعاهد.

 

ومن المتوقع ارتفاع الحد الأدنى لقبول طلاب المرحلة بالكليات المتاحة أمامهم بفارق يتراوح بين1% و2% يتسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات فى حرمان أكثر من 6 اآاف طالب وطالبة من الحاصلين على أكثر 96.10% من شعبة العلمى علوم من الالتحاق بكليات القمة، وتشمل الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى.

 

ويوجد أمام طلاب المرحلة 413 ألف و79 مكانًا خاليًا بالجامعات والمعاهد تقدم للمرحلة أكثر من 170 آلاف طالب وطالبة، تسرب من المرحلة مئات من الطلاب الحاصلين على أكثر من 96 % إلى كليات القمة الخاصة لعدم وجود أماكن لهم بكليات القمة الحكومية.

 

بدأ مركز الحاسب الآلى بجامعة القاهرة فى تسجيل بيانات الطلاب؛ تمهيدا لترشيحهم على الأماكن المتاحة أمامهم بالكليات وفقا لترتيب الرغبات فى بطاقة الاختيار والأعداد المقرر قبولها بكل كلية وقواعد التوزيع الجغرافى.

 

يرشح الطلاب للكليات فى ضوء الحد الأدنى الذى ستقبلة كل كلية وستجتمع اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار

وزير التعليم العالى لاستعراض نتائج المرحلة ومؤشرات الحد الأدنى للقبول بالكليات وخاصة كليات الطب والصيدلة وطب الاأنان والهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام. 

 

يوجد أمام طلاب المرحلة الأولى 290 ألفًا و361 مكانًا بالكيات النظامية والانتساب الموجه منهم 150 ألفا و28 مكانًا لطلاب الأدبى و107 آلاف و43 مكانًا لطلاب العلمى بشعبتيه علوم ورياضيات ليبلغ إجمالى الأماكن بكليات الانتظام 257 ألفا 162 مكانا، كما يوجد أمام طلاب المرحلة الأولى 35 ألفا ومكانا بكليات الانتساب الموجه وسيكون الحد الأدنى للقبول بكليات الانتساب الموجه أقل من الحد الأدنى للقبول بالكليات، بالإضافة إلى ما هو متوفر من أماكن بالمعاهد والجامعات الخاصة.

 

من المقرر بدء المرحلة الثانية للتنسيق الالكترونى يوم الاثنين المقبل، وتستوعب المرحلة أكثر من 135 ألف طالب وطالبة من العلمى والأدبى، وأعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق بدء المرحلة الاولى لتنسيق الدبلومات الفنية بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، وأضاف أن طلاب الدبلومات سيتم قبولهم على مرحلتين.