رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1.4 مليون حاج يفدون من مختلف دول العالم هذا الموسم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وزارة الحج السعودية أن نحو 1.4 مليون حاج يفدون من مختلف دول العالم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج هذا الموسم (1436هـ)، وفقاً لاتفاقيات وقعتها الوزارة بالمملكة مع المسئولين في شئون الحج في الدول العربية والإسلامية وبعض الدول التي بها أقليات إسلامية.


ذكرت وكالة الأنباء الإسلامية "إينا" أن الوزارة أرسلت محاضر اتفاقيات الحج لـ23 دولة ممن يقدم منها الحجاج بأعداد قليلة لتوقيعها من جانب المسئولين عن شئون الحج فيها، ومن ثم إعادة النسخ الخاصة بالوزارة لإبلاغها لمن يلزم من الجهات الحكومية بالمملكة والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة.


وقال مدير عام الإدارة العامة لشئون الحجاج في وزارة الحج السعودية حسني عبد الله محمد بوسطجي "إن هذه اللقاءات سلطت الضوء على المشاريع الجديدة التي تنفذها المملكة لرفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، لتسهيل وتيسير أداء الحج على ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار.


وأضاف، أن المباحثات ناقشت ما سجلته الوزارة من ملاحظات على أداء مكاتب الحجاج لموسم العام المنصرم، والعمل على تجنبها، ودورهم في توعية حجاجهم في احترام تعاليم الحج وأنظمة المملكة.


وأشار بوسطجي إلى أن وفود الحج هذه تمثل ما يقارب 80 دولة، والعديد من الدول ذات الأقليات الإسلامية يقدم حجاجها عن طريق الشركات والوكالات السياحية المعتمدة في تلك البلاد والمصرح لها من وزارة الحج،

ويقدم للحج في كل عام أكثر من 200 جنسية، مؤكدا استمرار العمل بقرار تخفيض عدد حجاج الخارج بنسبة 20% للعام الثالث على التوالي.


ذكرت (إينا)، استناداً إلى إحصائية رسمية، أن إجمالي عدد حجاج بيت الله الحرام (حجاج الداخل والخارج) بلغ خلال الأعوام الـ10 الأخيرة (1426-1435هجرية) 24 مليوناً و757 ألفاً و314 حاجاً.


وأوضحت الإحصائية أن حجاج الخارج بلغوا في 10 سنوات 16 مليوناً و412 ألفاً و786 حاجاً، فيما يتوقع أن يتجاوز عددهم 17.8 مليون مع عدد حجاج الخارج في الموسم المقبل، بينما بلغ أقرانهم من الداخل 8 ملايين و344 ألفاً و528 حاجاً.


كان وزير الحج السعودي الدكتور بندر حجار ومسئولو الوزارة اختتموا لقاءاتهم مع رؤساء وفود شئون الحج لأكثر من 54 دولة، ركزت على تنظيم الأمور المتعلقة بحجاج الخارج والتوقيع على الاتفاقيات التي تحدد عدد حجاج الخارج وفقاً لحصة كل دولة، وتحديد عدد أعضاء المكتب المرافق للحجاج من أطباء وإداريين.