عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجمع الفقه يبحث أكل البرمائيات والطبخ بالخمر

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، عن انعقاد ندوة للإجابة عن استفسارات معهد المواصفات والمقاييس الدولية للدول الإسلامية "سيمك" التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، لبيان أحكام شرعية منها ما يتعلق بأكل لحوم البرمائيات، والطبخ بالخمر.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية أن مجمع الفقه سيجيب عن حكم أكل لحم الحيتان وسمك القرش والضفادع والتماسيح والسلاحف، والحيوانات التي تندرج ضمن قائمة البرمائيات ومشتقاتها من البيض والجلود وغيرها.
كما سيوضح الطريقة الصحيحة في تذكية الحيوانات، وحكم صعق الدواجن قبل الذبح، والحكم فيما كان المذكي امرأة.
وأوضح البيان أن الندوة التي يشارك فيهما ثلة من الفقهاء والمختصين في الطب والكيمياء، ستبحث أيضا الحكم الشرعي في استخدام مادة الكحول الإثيلي للتنظيف والعلاج والصناعات الأولية للمواد الغذائية، ووجودها بشكل طبيعي في الأغذية، واستخدام الخمر في الطبخ، والخل المصنوع من الخمر، والفرق بين الخمر والكحول وحكم إضافة الأخير إلى مستحضرات التجميل والعناية بالفم والأسنان.
وأفاد البيان بأن الندوة تبحث كذلك حكم استخدام المواد المشتقة من جسم الإنسان وإفرازاته أو الحيوان في الأغذية ومستحضرات التجميل وفي فرش الشعر والأسنان والفرش المستخدمة في إعداد الطعام، وفي ما يضاف إلى الطعام من أحجار كريمة ومعادن ثمينة كالذهب والفضة كجزء من الغذاء.
كما تبحث الندوة الحكم الشرعي في الجبن المصنوع من المنفحة (إنزيمات تؤخذ من معدة الحيوانات) ومشتقات الحيوانات غير المذبوحة حسب الشريعة الإسلامية، والمصانع ذات الخطين التي تصنع الأغذية غير الحلال، والمواد التي قد تستخدم في مستحضرات التجميل والمشتقة من أجزاء حيوانات حلال لم يتم ذبحها وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية أو كانت ميتة.