رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

520 ألف فتوى بعشر لغات في 2014

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت دار الإفتاء 520 ألف فتوى في عام 2014 وفقا للتقرير السنوي الذي يعتبر كشف حساب عما قدمته الدار العام الماضي.

وأشار التقرير إلى اختيار مفتي الجمهورية كأبرز راعٍ للسلام في العالم من منظمة التحالف بين الأديان بكوريا الجنوبية وتم اختياره أيضا ضمن أكثر 15 زعيماً دينياً مؤثراً في أفريقيا وفقًا لمجلة "جون أفريك"، الفرنسية، كما اختير عضوا باللجنة العليا للإصلاح التشريعي التي أنشأها الرئيس عبدالفتاح السيسي لبحث ودراسة مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء اللازم إصدارها أو تعديلها.
وذكر التقرير أن دار الإفتاء المصرية عقدت عدة دورات تدريبية مثل برنامج تأهيل المقبلين على الزواج، كما قامت بإعداد برنامج تحسين المهارات الإفتائية لعشرة وفود من الدول الأجنبية في أفريقيا وشرق آسيا.
كما قامت دار الإفتاء بإرسال نشرة دينية شهرية باللغة الإنجليزية إلى السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
وشارك الدكتور إبراهيم نجم – مستشار مفتي الجمهورية - بأسبوع التوعية بالإسلام ونبيه، صلى الله عليه وسلم في نيويورك، حيث ألقى عددا من المحاضرات عن الإسلام ونبي الرحمة في جامعات ومدارس وكنائس مدينة نيويورك الأمريكية كما التقي الهيئة التحريرية لجريدتي النيوزداي والنيويورك تايمز في نيويورك لتحسين فهم الإعلام الأمريكي لقضايا الإسلام والمسلمين، وتصحيح المعتقدات الخاطئة.
وتوجه وفد علمي رفيع المستوى من علماء دار الإفتاء المصرية إلى غرب إفريقيا لزيارة دول نيجيريا وكوت ديفوار والسنغال كأول قافلة "إفتائية"، في إطار اتفاق التعاون المشترك بين دار الإفتاء المصرية ووزارة الخارجية، لمكافحة التطرف وبيان الأحكام الشرعية على أرض الواقع بالإضافة إلى سفر وفد من علماء دار الإفتاء إلى البرازيل والعديد من الدول لمراجعة إجراءات ذبح الطيور والحيوانات التي يتم تصديرها إلى مصر، والتأكد من أن ذلك يتم وفقًا للشريعة الإسلامية.
وذكر التقرير أن دار الإفتاء وقعت خلال عام 2014 العديد من اتفاقات التعاون كان أهمها توقيع تعاون بين وزارة الخارجية ودار الإفتاء، وتعاون بين الدار ووزارة الشباب لإعداد جيل من الشباب أكثر حفاظًا على تعاليم الإسلام الوسطية، وتعاون بين دار الإفتاء والمركز القومي للبحوث الاجتماعية، وتعاون بين

دار الإفتاء ومشروع "السلام عليك أيها النبي" بمكة المكرمة، وتعاون مع الهيئة الدينية بدولة كازاخستان وتعاون مع مؤسسة طابة للدراسات والأبحاث وغيرها من الاتفاقات .
وأضاف التقرير أن دار الإفتاء قامت طبعت العديد من الإصدارات المهمة خلال عام 2014، منها موسوعة "دليل الأسرة في الإسلام" لمواجهة المشكلات الأسرية والاجتماعية، "فتاوى وأحكام المرأة في الإسلام" لفضيلة المفتي، وكتابًا باللغة الإنجليزية بعنوان :”The Ideological Battlefield” يفند ويرد على مزاعم وأفكار "منشقى القاعدة" والجماعات ذات الفكر الإرهابي المتطرف، وكتاب "فتاوى الشباب"، كتاب "الجهاد"، والجزء الثالث من كتاب "الإفتاء المصري"، بالإضافة إلى كتب "أحكام الصيام"، و"أحكام الحج والعمرة"، و"أحكام المسافر"، وموسوعة "الفتاوى المهدية" في عشرين مجلدًا.
وافتتحت الدار قسما جديدا في إدارة الترجمة بالتعاون مع كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر لترجمة الفتاوى الصادره عن الدار إلى اللغات الإفريقية "السواحلية، الهوسة، الفولانية، الأمهرية" وذلك للتواصل مع دول حوض النيل ونشر الوسطية ونبذ التطرّف والإرهاب.

وواكبت دار الإفتاء المصرية الثورة التكنولوجية حيث طورت من موقعها الإلكتروني الذي ينشر مواده بعشر لغات، كما شهدت صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لدار الإفتاء المصرية طفرة غير مسبوقة في حجم وأعداد المشاركين والمتفاعلين مع تلك الصفحات وهذه المساحات الخاصة بالتواصل والتعارف مع الفئات المختلفة من مستخدمي التواصل الاجتماعي.
وتخطت أعداد المشتركين على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك المليون مشترك.