عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الأشراف" تتمسك بــ "زواج الكفاءة"

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال ضياء العنقاوى، الباحث في أنساب آل البيت، إن عادة تزاوج قبيلة الأشراف فيما بينها؛ هي مسألة متفق عليها بين جمهور الفقهاء، في أن الكفاءة هي شرط من شروط الزواج بالنسبة لـلقبيلة، منتقدًا إثارة "خصوصية الزواج " في قبيلة الأشراف في وسائل الأعلام

، واعتبر "العنقاوى" إثارة هذا الموضوع تطاولًا على القبيلة، واعتبر أن استخدام أصحاب الأجندات الخاصة لهذا الموضوع دعوة لتأجيج الكراهية والبغضاء بين أبناء الشعب المصرى.
وأوضح الباحث، خلال مؤتمر عقدته قبائل "الأشراف" بمدينة قنا، أن الجمامزة، والعنقاوية، ـ من بطون القبيلة ـ موجودون بصعيد مصر منذ قرون طويلة مع بداية العهد الأيوبي، ومحافظين على عاداتهم وتقاليدهم وأنسابهم، وأن حفاظهم على شرط الكفاءة في الزواج هي من العادات المتوارثة بين أبناء القبيلة، التي نزحت لمصر؛ من أرض الحجاز، في القرن السابع الهجري، وهي ذرية الشريف جمال الدين الجماز ومعها بعض أشراف بني حسن العنقاوية بعد القرن العاشر الهجري من مكة المكرمة إلى محافظة قنا.
وفي السياق ذاته ذكر د. محمد عثمان، الباحث في الشئون الدينية، أن جمهورعلماء المسلمين اتفق على اعتبار الكفاءة فى النسب شرط لزوم للزواج وبذلك قال الأحناف والشافعية والحنابلة، فعند الأحناف يحرم على ولى الآمر أن يزوج ابنته لغير كفء وعند الشافعية عرفوا الكفاءة، بأنها أمر يلحق عدمه عارا بالأولياء أو بالزوجة وعند الحنابلة يحرم ولى الآمر أن يزوج ولى الآمر بغير كفء، ويفسق بل أن القيم فى كتابة زاد المعاد ذكر رواية بأن الكفاءة فى النسب حال الزواج حق الله ولا يجوز إسقاطه بإرضاء الزوجة أو الأولياء. 
وأوضح عثمان، أن الكفاءة في النسب لم تكن بدعا، بل هي أمر درج عليه الناس من قديم الزمان والعرب كغيرهم من الأمم حريصون أشد الحرص على اعتبار الكفاءة في

الزواج وبخاصة ما يتصل بالنسب ثم جاءت الشريعة الإسلامية،  فأعطت الزواج أولوية مهمة ورسخت معانيه وأتت بما يقومه فالكفاءة تعنى المماثلة والمساواة، فالأشراف يسيرون على ما درج عليه أجدادهم بعدم التزاوج خارج القبيلة وليس هناك نسبة عنوسة مرتفعة كما يدعى البعض فنحن مجتمع مترابط ومتماسك.
كانت قبيلة الأشراف بمحافظة قنا، قد عقدت مؤتمرًا، بعنوان " الأشراف وحقوقهم بين العرف والدين"  بأستاد قنا الرياضي بحضور الآلاف من أبنائها، للرد على إثارة عدم زواج بنات القبيلة من خارجها، والذى أثير فى برنامج تلفزيوني مؤخرًا. 

وقال أحمد شعبان، المتحدث باسم اتحاد شباب الأشراف، إن المؤتمر هو خطوة في رحلة طويلة تتطلب تكاتف جميع شباب وفتيات الأشراف للنهوض بمجتمعهم في كافة المجالات، فشرف الانتساب إلى النبى صلى الله عليه وسلم، فرض الكثير من التبعات على أهل بيته ويجب التكاتف والعودة لسيرتنا الأولى دعاة حق. 

وأشار الشيخ عمر يوسف، مدير بأوقاف قنا، أن فضائل أهل البيت ثابتة في الكتاب والسنة وهم موجودون إلى قيام الساعة إلى أن يخرج المهدي المنتظر ،وشرف الانتساب إلى الحسن والحسين لا يدانيه شرف بعد الإسلام ومحبة أهل البيت فرض من الله جاء في القرآن والسن. .