رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحوث: لا يوجد ما يسمى بـ"جبهة علماء الأزهر "

الدكتور على عبد الباقى
الدكتور على عبد الباقى

أكدت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية أنه لا يوجد حاليًا جمعية أهلية باسم "جبهة علماء الأزهر" والذين يدّعون وجود جمعية بهذا الاسم لا يمثلون إلا أنفسهم.

أما الأزهر الشريف – كأكبر مؤسسة دينية إسلامية في العالم- فإن الذي يمثله هو فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والهيئات التي يشملها الأزهر الشريف وعلى رأسها هيئة كبار العلماء .
وأكد مجمع البحوث أن ما يسمّى بـ"جبهة علماء الأزهر" تأسست عام 1946م كجمعية أهلية، وتم إشهارها لدى وزارة الشئون الاجتماعية، وقد نصَّ نظامها الأساسي على أن المقصد العام لهذه الجمعية هو إعزاز الإسلام والمسلمين، ورفع شأن الأزهر والأزهريين.

وقد ظلت هذه الجبهة تؤدي عملها – كجمعية أهلية – على النحو الصحيح، حتى انحرفت عن الجادة، وخرجت عن أغراضها، وبدلًا من أن تعمل على رفع

شأن الأزهر والأزهريين أخذت تنال من الرموز الدينية لهذا المجتمع وكبار علمائه، وغير ذلك من المخالفات ، وبناءً على ذلك تمَّ حلّ مجلس إدارة هذه الجمعية وتعيين مجلس مؤقت لها بقرار السيد محافظ القاهرة رقم (381) لسنة 1998م ، وقد صدر حكم المحكمة الإدارية العليا بصحة قرار السيد محافظ القاهرة المشار إليه، وهو حكم بات لا يقبل الطعن عليه بأي حال.

ثم تمَّ تغيير اسم هذه الجمعية من "جبهة علماء الأزهر" إلى "الجمعية الخيرية للعاملين في هيئات الأزهر" بتاريخ 8/4/1998م.