رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل حواء السبب في خروج آدم من الجنة وهبوطه إلى الأرض

مرصد الأزهر لمكافحة
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن القول بأن حواء السبب في خروج آدم من الجنة وهبوطه إلى الأرض، مقولة ظالمة وخاطئة، لأنها تُحمّل المرأة، مسؤولية شقاء البشرية، وتتهمها بغواية آدم حتى أكل من الشجرة المنهي عنها.

 

اقرأ أيضًا.. من هدايا الله لعباده.. الثواب في الرضا عن أقداره

 

أضاف "المرصد" أن هذا ما يخالف نصوص الشرع، فمن يقرأ القرآن وتحديدًا سورة "طه" يجد أن الله – سبحانه وتعالى – نسب العصيان لآدم فقال: "وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى" لأن العهد كان من الخالق – سبحانه وتعالى – لآدم إذ قال: "وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا" إذً فالعهد والنسيان والمخالفة كانت لآدم وحواء في ذلك كانت تابعة له لا العكس.

وتابع المرصد: كما أنّ وسوسة الشيطان كانت لآدم كما في قوله تعالى: "فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى" ثم كانت الخطيئة والمخالفة منهما معًا: "فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ" الآيات 115-122 سورة طه.

 

واختتم المرصد قائلًا: "وعليه فمن الظلم إلصاق تهمة الغواية بالمرأة واعتبارها مصدر الشرور جميعها، في حين أنّ المرأة أحد جنسين من البشر منهم الصالح والطالح".

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news