رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ورشة عمل للتعاون بين الأزهر ومعهد جوته الألماني

الشيخ جعفر عبد الله
الشيخ جعفر عبد الله مع الطلاب

عقد قطاع المعاهد الأزهرية ومعهد جوته الألماني بالقاهرة ورشة عمل لتبادل الخبرات العلمية ,والثقافية وتدريب الكوادر كبداية للتعاون بين المعهد والقطاع خلال المرحلة المقبلة.

واتفق المشاركون في الورشة على ضرورة تبادل الزيارات بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة ,وعقد دورات تدريبية لعدد من المتخصصين علي طرق التدريس الحديثة في المواد الإنسانية, وتدريب عدد من المتخصصين ومديري معاهد رياض الأطفال ونقل التجربة الألمانية للقطاع في هذا المجال , وكذلك تدريب عناصر الإدارة بالمعاهد الأزهرية , وبحث إمكانية تدريس اللغة الألمانية بالمعاهد الأزهرية كلغة ثانية , بالإضافة إلى منح طلاب الأزهر المتفوقين فرصة لدراسة اللغة الألمانية

وقالت الدكتورة سوزانا بارمجارت نائب مدير معهد جوته ومديرة قسم دراسة اللغة الألمانية أن الفرصة الآن متاحة لمزيد من التعاون بين معهد جوته وقطاع المعاهد الأزهرية , من خلال تبادل الخبرات العلمية وإجراء مزيد من الحوارات التي تسهم في التقارب بين الشعوب والحضارات  .

وقال الشيخ جعفرعبد الله رئيس قطاع المعهد الأزهرية إن المجتمع الألماني يتميز بحبه الشديد للعلم  , والأزهر مؤسسة تقوم على العلم ,ورسالته في جوهرها تحمل المعاني السامية للدين الإسلامي .

وأضاف: إن الأزهر مؤسسة علمية ومقصد لطلاب العلم من جميع دول العالم فلدينا في الأزهر طلاب من 111 دولة ومنهم طلاب من ألمانيا ,ولدينا أكثر من تسعة آلاف معهد أزهري في 29 منطقة أزهرية ,تعمل جميعها علي تزويد الطلاب بالثقافة الإسلامية وعلوم العصر بطريقة علمية منظمة , حتي تصل رسالة الأزهر القائمة على التسامح والوسطية لكل

فئات المجتمع , فيتخرج من الأزهر الطبيب والمهندس والداعية , مشيرا إلى أن الأزهر كمؤسسة تعليمية تختلف في جوهرها عن مؤسسات التعليم الديني في الغرب.

وفي تصريحات خاصة للتلفزيون الألماني قال رئيس القطاع إن الأزهر مؤسسة علمية منفتحة علي العالم والدليل على ذلك علماء الأزهر الذين تعلموا في كبرى الجامعات بأوربا وتحديدا في فرنسا وألمانيا وكانت رسالتهم واضحة وهي أن الإسلام دين عالمي غير منطوي .

كما أضاف: إن الأزهر في الفترة الأخير يعيش مرحلة مميزة في تاريخه ,بعد أن عاد إليه استقلاله ,وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء وقيام الأزهر بواجبه تجاه الوطن والأمة من خلال وثائقه التي ساهمت  فى تصحيح المسار الفكري والسياسي, وجمعت الأطياف السياسية والفكرية على راية الوحدة .

وأشار إلى أن التعاون بين قطاع المعاهد ومعهد جوته بداية جيدة من أجل العمل علي نقل الخبرات العلمية والثقافية بين الجانبين , والاستفادة من المناهج وطرق التدريس الحديثة ,وإدخال منهج اللغة الألمانية ضمن خطة الدراسة بالمعاهد الأزهرية .