عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي جمعة يوضح ما هي حروف المعاني

علي جمعة
علي جمعة

 قال الدكتور علي جمعة؛ رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن حروف المعاني هي التي يؤدي كل واحد منها معنًى معينًا، وهي في اللغة العربية تسعون حرفًا، على خمسة أقسام.

 

اقرأ أيضًا.. شيخ الأزهر يعزي الرئيس السنغالي في ضحايا الحادث المروري

 

أضاف "جمعة" عبر موقعه الرسمي، أن منها ما هو حرف واحد مثل: الواو، الباء، الكاف، الفاء، اللام، ومنها ما هو حرفان مثل: من، في، عن، لن، إنْ، ومنها ما هو مكون من ثلاثة حروف مثل: إلى، على، ثمَّ، إنَّ، ومنها المكون من أربعة مثل: لعلّ، كأنَّ، ومنها ما هو من خمسة مثل: لكنَّ (وهي تُنطق: لاكنَّ بألف مدٍّ، لا تكتب، وبشدّة على النون). وليس هناك ما هو مكوّن من أكثر من خمسة حروف.

 

أوضح أن هذه التسعون حرفاً، إما أن لهم عملاً أو ليس لهم عمل، أي إما أن تؤثر فيما بعدها أو لا تؤثر، فبعضها يَجرُّ، وبعضها

يَنصبِ، وبعضها يَجزم، وبعضها لا عمل له ولا أثر، لكن الأثر شيء والمعنى شيء آخر، فهذه الحروف تَسُتعمل في ستة وخمسين معنى، والمعاني الستة والخمسون منها: الابتداء، والغاية، والانتهاء، والتبعيض، والظرفية، والاستعلام، والاستفهام، والقَسَم، والتحضيض، والتمني، والترجّي، والتأكيد، وهكذا.

 

وتابع: عندما نرسم جدولًا فيه الـتسعون حرفًا بصورة رأسية تقابلها الـست والخمسون وظيفة بصورة أفقية، نجد أن الحرف الواحد قد يدل على معنى أو اثنين أو حتى قد يدل على نحو خمسة عشر معنى! فمثلا "الباء" تدل على أشياء كثيرة منها: المصاحبة، الملابسة، الابتداء، الظرفية، السببية.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news