رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم تكرار السهو في نفس الصلاة ونسيان سجوده أيضًا

سجود السهو
سجود السهو

 قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية السابق، إن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن تكرار السهو من المصلي في الصلاة لا يسجد له إلا سجدتين.

 

 

 

 اقرأ أيضًا.. الأزهر للفتوى: العُلماء ورثة الأنبياء وانتقاصهم تشويه لمعنى القُدوة الصالحة

 

 

 

 أضافت الدار، أن الفقهاء اختلفوا في حكم من سها عن سجود السهو وسلم وانصرف من الصلاة: فذهب الحنفية إلى أنه إن سلم ناسيًا السهو سجد ما دام في المسجد، لأن المسجد في حكم مكان واحد.

 

 أوضحت الدار، أنه إذا كان يصلي في غير المسجد فإن تذكر قبل أن يجاوز الصفوف من خلفه، أو يمينه، أو يساره، أو يتقدم على موضع سترته، أو سجوده سجد للسهو.

 

 وتابعت: وأما المالكيَّة فقد ذهبوا إلى أن من نسي السجود قبل السلام - وهو الذي يكون

بسبب النقص في الصلاة - فعليه الإتيان به إذا لم يخرج من المسجد، أو لم يَطُلِ الوقت وهو في مكانه، أو بجواره، أما السجود الذي يكون بعد السلام - وهو الذي يكون
بسبب وقوع الزيادة في الصلاة - فإنهم قد ذهبوا إلى عدم سقوطه وإن طال الزمان لسنين، وسواء تركه عمدًا أو نسيانًا.

 

 وذهب الشافعيَّة إلى سقوط سجود السهو بالسلام من الصلاة لأنهم يرون أن السجود قبل السلام، في حين ذهب الحنابلة إلى سقوط سجود السهو إذا طال الفصل، أو بانتقاض الوضوء، أو بالخروج من المسجد.

 

 وتابعت الدار: والخلاصة: أن السهو في الصلاة له سجدتان فقط مهما تعدَّد وتَكرَّر؛ والأيسر لمن نسي سجود السهو هو تقليد مذهب الشافعيَّة في أنه يسقط بالسلام والخروج من الصلاة لقطع الوسوسة وسقوط المطالبة عنه، ولا شيء حينئذٍ على المصلي.

 

 لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news