رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشار المفتي السابق يوضح الاحتفال بالعام الميلادي الجديد

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور - مستشار مفتي الجمهورية السابق

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية السابق، إن الاحتفال بالعام الميلادي الجديد من باب العادات، وليس من باب العبادات؛ وما كان كذلك لا يعترض عليه أنه بدعة مذمومة أو محرمة، موضحًا أنه يتكلم عن مطلق الاحتفال به، وهو جائز، وما يحدث فيه شيء آخر له حكمه، فلا يختلط علينا الأمر.

 

اقرأ أيضًا.. هل سماع سورة الكهف يغني عن قراءتها يوم الجمعة

 

أضاف "عاشور" عبر موقعه الرسمي، أنه ليس عيدًا عندنا، بل هو يوم من أيام الله، يفرق السنة الآتية عن الماضية بهذا التقويم، ولا يرتبط عند المسلم بأية أيديولوجية أو ثقافة مغايرة لما عنده، وهو ليس احتفالا بمولد سيدنا المسيح عبد الله ورسوله على نبينا وعليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عند بعض طوائف المسيحيين. وإن كان جائزًا أيضًا.

 

وتابع: وإن كان احتفالا بمولد المسيح عليه السلام فالحَرَج مُنْتَفٍ بطريق

الأَوْلى؛ بل يُثاب المرء على ذلك إن فعله فَرَحًا بمولد هذا الرسول الكريم، وكان احتفاله بطريقة مشروعة، أخذت من قول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم: "أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، في الأُولَى وَالآخِرَةِ قالوا: كيفَ؟ يا رَسُولَ اللهِ، قالَ: الأنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ مِن عَلَّاتٍ، وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى، وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ، فليسَ بيْنَنَا نَبِيٌّ" (أخرجه الإمام مسلم).

 

واختتم قائلًا: وينبغي للعبد أن يدعو في ذلك اليوم بأن يغفر الله له ما قد فات، ويحفظه ويستره ويجبره فيما هو آت، له ولأحبابه.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news