رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مركز الشيخ زايد ينظم ندوة عن مفهوم المواطنة

ندوة عن مفهوم المواطنة
ندوة عن مفهوم المواطنة

 عُقد بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الأزهر، ندوة بعنوان مفهوم المواطنة في إطار المنهج الوسطي، بحضور وفد من وزارة الشؤون الدينية بأندونيسيا، وبالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ، وجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا.

 

اقرأ أيضًا.. الإيسيسكو تحصد جائزة الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

 

 قال الدكتور نزار علي، نائب رئيس جمعية نهضة العلماء وأمين عام وزارة الشؤون الدينية بإندونيسيا، إن المواﻃﻨﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺣﺐ اﻹﻧﺴﺎن ﻟﻮﻃﻨﻪ ودﻓﺎﻋﻪ ﻋﻨﻪ، وﺣﺐﱡ اﻹﻧﺴﺎن ﻟﻮﻃﻨﻪ ﻫﻮ ﺣﺐﱞ ﻏﺮﻳﺰي ﻳﻮﻟﺪ ﻣﻊ اﻹﻧﺴﺎن ذي اﻟﻔﻄﺮة اﻟﺴﻠﻴﻤﺔ، مشيرًا إلى أن قيم المواطنة ترسخ الاستقرار في المجتمعات.

 

وأضاف أن إندونيسيا تتسم بتعدد الأديان والأعراق واللغات، مؤكدًا على أن المواطنة أمر منصوص عليه في كتاب الله وسُنة نبيه، وحق أصيل مكفول لأبناء المجتمع كافة على اختلاف أنسابهم ومُعتقداتهم ما داموا يعيشون جميعًا داخل مجتمع واحد آمن وسلمي، كما أشار إلى ضرورة التمسك بالتعاليم الإسلامية الصحيحة، والتي كفلت في أكثر من موضع على حق المواطنة، وكذا التصدي للأفكار الهدامة التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع ككل.

 
وفي كلمته أشار الدكتور  سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا الأسبق

بجامعة الأزهر، أن الإسلام عرف المواطنة مفهوماً وتعايشا مصداقا لقوله تعالي (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)، مؤكدًا أن الدين هو الذي حث على حب الوطن، فليس هناك تعارض بين الانتماء للدين والانتماء للوطن .

 

 وفي الختام أوضح أن الإسلام دين تسامح وعفو، يحث على الصفح والإخاء، ويدحض مزاعم التعصب بكل أشكاله وطرقه الملتوية التي يروج لها المتطرفون، ويظهر ذلك جليًّا في نصوص القرآن والسنة، وأن المواطنة الشاملة هو أن يتساوى الناس في الحقوق والواجبات، بغض النظر عن الديانات والمعتقدات.

 

حضر الندوة عدد كبير من الطلاب، وعدد من مسؤولي المنظمة، ووزارة الشؤون الدينية بإندونيسيا، فضلًا عن عدد من  ممثلي جمعية نهضة العلماء بإندونيسيا.