رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مفتي البوسنة والهرسك لـ"الوفد": للعلماء دور كبير في حل مشاكل الدول

الشيخ حسين كافازوفيتش
الشيخ حسين كافازوفيتش - مفتي البوسنة والهرسك

 قال الشيخ حسين كافازوفيتش، مفتي البوسنة والهرسك، للعلماء دور كبير في حل المشاكل التي تمر بها بعض الدول، إذ إن الشريعة الإسلامية فيها الكثير من المصادر التي تحث على مساعدة الغير مثل الزكاة والأضحية وغير ذلك.

 

اقرأ أيضًا.. وزير أوقاف السودان الأسبق لـ"الوفد": للإفتاء دور كبير في التنمية المستدامة

 

أضاف "كافازوفيتش" في تصريح لـ"بوابة الوفد" على هامش فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي المنعقد تحت عنوان "الفتوى وأهداف التنمية المستدامة" أن هذا مؤتمر له دور كبير في أن نرسل رسالة أن كلنا يجب أن نعمل في حل مشكلات العالم، إذ أن في الشريعة الإسلامية الكثير من الآيات والأحاديث التي تدعم التنمية المستدامة.

 

أوضح مفتي البوسنة والهرسك، أن الإنسان الذي يعيش في هذه البيئة هو مسؤول عنها، ويجب استعمال المصادر الحيوية بالاقتصاد فيها، والتوزيع بين أفراد المجتمع، لما فيه من العدالة والتسوية بين البشر.

 

وتابع: "العلماء لهم دور في توعية الناس، ويجب عليهم أن يقفوا أخلاقيًا في اتجاه الفقر الذي هو منتشر، فكما نرى أن هناك هجرة كثيرة من البلاد

الفقيرة إلى البلاد الغنية، هناك موجات من تيارات مختلفة يحاولون وضع الحواجز على تلك الهجرة، وهي في الإساس هجرة إنسانية ليس وراؤها شيء آخر.

 

ولفت إلى أن الشرع الشريف يؤيد ويدعم كل ما يفيد المجتمعات فالله بعث الرسل والشرائع لمصلحة العباد ولم يتركهم هملًا، مؤكدًا أن التاريخ قد شهد بأن الفتوى الرشيدة تأتي دائمًا لمواكبة التطورات كافة حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

 

وأتم المفتي حديثه قائلًا: "يجب علينا أن نخفف الأعباء عن البشر، من جميع الفرق الدينية، موضحًا أن هذا المؤتمر يسهم بشكل كبير في توعية العلماء، للعمل على حل المشاكل مع الاقتصاديين والسياسيين جانب إلى جنب".

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news