رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من مسجد لكنيسة لجامع.. أقدم قلعة علمية أثرية في الجزائر

 جامع كتشاوة
جامع كتشاوة

 تشتهر عدد من المساجد التاريخية حول العالم، بتصميمها على الطراز القديم، والذي يمتاز بالجمال، ومن أشهر هذه الجوامع، جامع كتشاوة أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية.

 

اقرأ أيضًا.. الجامع الكبير.. أشهر مساجد أفغانستان التاريخية

 

يعد المسجد بمثابة القلعة العلمية التي تمد الناس بما يمكن أن يبصرهم بتعاليم الدين، ودأب رواده على قراءة حزب من القرآن قبيل صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، بطريقة جماعية، كما أنه يتم فيه تحفيظ القرآن.

بني المسجد عام 1612م في العهد العثماني، وكان أحد أكبر المساجد في الجزائر، ثم حوله الدوق دو روفيغو إلى كنيسة في عهد الاحتلال الفرنسي، تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية على الجزائر "دي بولينياك" ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها.

 

وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول: "يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين" ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م.

والمشاهد لجامع كتشاوة ليكتشف تعاقب الآثار على التي رمت عليه من بنائه وإلى يومنا هذا، منها جملة من الكتابات الرائعة التي تمتد بتشكيلها إلى الامتداد الثقافي الإسلامي، والتي تم فصلها في العام 1855، إذ تم نقلها إلى متحف بفرنسا، واستبدلت بنقوش أخرى تعكس الواقع الثقافي الديني الفرنسي.

 

منقوشات وزخارف المسجد

ومن جملة الزخارف والنقوش التي كانت مكتوبة آيات قرآنية، التي أبدعته يد الخطاط إبراهيم جاكرهي

أثناء إنشاء المسجد في العهد العثماني.

 

أما بالنسبة بشهر رمضان فقد دأب القائمون على المسجد على تنظيم ندوات كل جمعة بعد صلاة العصر يحضرها كبار المشايخ والعارفين بالطريق إلى الله من الجزائر، حيث تضطلع بمناقشة ما يتعلق بضرورة معرفته من شؤون الدين، هذا بالإضافة إلى البرنامج السنوي لتحفيظ الصغار القرآن يوميا من العصر حتى إلى صلاة العشاء، وقد أثمر هذا البرنامج على تخرج المئات من حفظة القرآن الكريم، هذا إضافة إلى تعليم النساء وتحفيظهن القرآن بإشراف الشيخ الطاهر الإمام، أو بإشراف مرشدة يزكيها الشيخ الطاهر.

كما يحظى مسجد كتشاوة، إضافة للجامع الكبير باستقبال العلماء الكبار الوافدين إلى الجزائر من مختلف ربوع العالم الإسلامي، حيث تقام دروس يحضرها الآلاف من المصلين.ورغم مرور الزمن لا يزال هذا المسجد يحافظ على تاريخه ويصارع تقلبات الزمن حيث يتواجد في الواجهة البحرية للعاصمة الجزائرية فالداخل إلى حي القصبة العتيقة يتراءى له من بعيد الجامع الذي يتوسط ساحة الشهداء التي أصبحت اليوم سوقاً تجارياً مفتوحاً على كل المنتوجات المحلية الصنع.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news