عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإفتاء تبدأ اختبارات طلبة برنامج إعداد المفتين عن بعد

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت اللجنة العلمية لبرنامج إعداد المفتين عن بُعد بدار الإفتاء المصرية اليوم في عقد أولى اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلبة برنامج إعداد المفتين عن بعد، الذين بدأوا الدراسة في يناير الماضي، وتستمر الدراسة فيه لمدة ثلاث سنوات بهدف تأهيل الدارسين للإفتاء.

وأوضحت اللجنة أن عدد المتقدمين للاختبارات في يومها الأول 54 شخصًا، حيث تعقد اليوم امتحانات الشفوي والتحريري لمادة المنطق، ثم يعقد يوم الأربعاء المقبل اختبارات مادة مصطلح الحديث (شفوي وتحريري)، ثم السبت الذي يليه مادة "الفتوى" (شفوي وتحريري).

وأشارت اللجنة إلى أن نظام التقييم لنجاح الدارسين لن يكون مقتصرا على نتيجة الاختبارات النهائية فقط بل يعتمد أيضاً علي تقويم يتم بشكل أسبوعي خلال فترة الدارسة، وكذلك علي اختبارات لأعمال السنة يتم احتسابها ضمن النتيجة النهائية للدارسين في برنامج تعليم الإفتاء عن بعد.

يذكر أن دورة إعداد المفتين عن بُعد تهدف إلى

معالجة القصور العلمي والمنهجي لدى بعض المتصدرين للفتوى بالتخصص الإفتائي، وتأهيل الدارس للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في مجال الإفتاء، وكذلك إتاحة هذا القدر من التعليم في مجال الإفتاء لأكبر عدد ممكن من الراغبين فيه في مختلف أنحاء العالم، وذلك عن طريق التعليم عن بعد، ودعم التواصل بين المتصدرين للفتوى في أنحاء العالم. وفى نهاية الدورة يُمنح الناجحون في الامتحان النهائي "الشفهي والتحريري"، المنعقد بمقر دار الإفتاء بالقاهرة، شهادة الإجازة في الإفتاء، مبينًا بها التقدير الذي نالوه، ويتم توقيع هذه الشهادة من مفتي جمهورية مصر العربية.