رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 مشكلات في تنسيق الثانوية الأزهرية

تنسيق الثانوية الأزهرية
تنسيق الثانوية الأزهرية 2022

 أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية الأزهرية 2022 ، والتى يهتم بها أكثر من حوالى 100 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية من الدارسين بالأزهر الشريف، وذلك وفقًا للجداول الزمنية التى تحددها إدارة القطاع مع جامعة الأزهر على مدار الأعوام الماضية.

 

 

اقرأ أيضًا..طب بنات الأزهر تنظم دورة تدريبية في الإنعاش القلبي لـ 30 طبيبًا


وخلال التقرير التالي، ترصد لكم بوابة الوفد، أبرز المشكلات التى يعانى منها طلاب الأزهر على مدار الأعوام الماضية مع التنسيق منذ اعتماد الأزهر الشريف على التنسيق الالكتروني للطلاب.


مشكلات تنسيق الثانوية الأزهرية


- البدء بعد طلاب الثانوية العامة
فى البداية على الرغم من ان نتيجة الثانوية الأزهرية تظهر قبل نتيجة الثانوية العامة، إلا أن دائمًا ما ينتظر الطلاب فى الأزهر انتهاء المرحلة الأولى من التنسيق حتى يتسنى لهم البدء بعد الطلاب فى الثانوية العامة.


وكانت حاولت جامعة الأزهر على مدار السنوات الماضية العمل على موقع الجامعة للتنسيق، ولكن الأمر لم ينتهِ بعد أو لم تعلن الجامعة عن جاهزيتها للطلاب.


- التأخير في التنسيق
كعادتها تتأخر إدارة جامعة الأزهر في إعلان مراحل التنسيق للطلاب، وهذا الأمر لم تقدم له الجامعة أي حلول على مدار الخمس سنوات الماضية، وهو أمر يُربك الطلاب ويجعلهم يختارون الحلول السهلة للانتقال من

الجامعة إلى المعاهد، وهو الأمر الذي يقع فيه الطلاب الحاصلين على مجموع قليل يسمح لهم بالدخول بالمعاهد الخاصة.


- التنسيق على مرحلتين
وتستمر جامعة الأزهر فى قرار التنسيق على مرحلتين فقط، الأولى للطلاب الناجحين في الدور الأول والثانية للناجحين فى الدور الثاني والمتخلفين عن التنسيق فى المرحلة الأولى، وهذا ليس ديناميكيًا كما يحدث فى الثانوية العامة، الأمر الذي يجعل الأمر أكثر سهولة للطلاب الناجحين وتحدد الاختيارات أمامهم.


- التأخر في إعلان النتائج
كما تتأخر إدارة جامعة الأزهر في إعلان نتائج التنسيق التى قد تكون مع انطلاق العام الدراسي، الأمر الذى يجعل الوقت ضيقًا أمام الطلاب الراغبين في التحويل من كلية إلى أخرى، ويستنفذ وقتًا كبيرًا أمامهم على الرغم من انطلاق الدراسة، وهذا الأمر معتاد في الأزهر خلال السنوات الماضية، فهل من الممكن أن نرى اختلاف في العام الحالي.