رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسجد سنان باشا.. ثاني جامع بناه العثمانيون في بمصر

مسجد سنان باشا
مسجد سنان باشا

جامع سنان باشا، ثاني مسجد يُبنى في العصر العثماني بمصر، وسنان باشا هو أحد ولاة مصر من العثمانيين وقد تولى ولاية مصر مرتين عام 1567 ميلادية ثم عام 1571، كما أنه تولى منصب رئيس الوزراء مرتين.

 

اقرأ أيضًا.. مسجد أبي بكر الصديق.. جامع تاريخ صلى فيه الرسول ولا تقام به صلاة الجمعة

 

شيد مسجد سنان باشا، طبقا لعمارة المساجد التركية ويقع بشارع السنانية في السبتية، إحدى مناطق حي بولاق بمدينة القاهرة، بمصر، وكان يتصف بالدهاء والحنكة السياسية والمهارة العسكرية، ويرجع له الفضل في قيادة المعارك العثمانية في اليمن.

يبلغ طول الجامع 35 متراً وعرضه 27مترًا، وقبة مركزية كبيرة محاطة بثلاثة إيوانات من الجهات الشمالية والجنوبية والغربية والجامع ليس له حرم بمعنى أنه لا يتقدمه أي فناء مكشوف والسبب في ذلك صغر المساحة حيث كان الجامع يطل مباشرة على ثغر النيل وقد أستعاض مهندس الأثر عن الفناء بالأروقة وقد كان الجامع محاط من خارجه بأسوار كانت تحوي أبواب وقد تهدم السور الشرقي أخر سور منها عام 1902 ميلادية.

 

قبة مسجد سنان باشا

تحيط بالقبة أروقة المسجد من جوانب ثلاثة وتفتح على القبة بواسطة ثلاثة أبواب عرض كل منها 8 أمتار وكل باب منها يحوي عقد يعلوه مقرنصات بدلايات متنوعة الأشكال ويعلو الأروقة قباب ضحلة يبلغ عددها خمسة قباب في الرواق الغربي بينما الرواقين الشمالي والجنوبي يحويان أربعة قباب فقط.

 

يبلغ قطر القبة المركزية بالجامع 15 متر وقد

شيدت من الداخل بالحجر ومن الخارج بالطوب الأجر (طور يتحمل درجة الحرارة العالية) وفتحت في رقبة القبة عدة شبابيك عددها 16 شباك.

 

يتوسط المحراب الضلع الشرقي للقبة ويكتنفه عمودين رخاميين يحملان عقد مدبب مزخرف بطريقة الصنجات المعشقة بطريقة الأبلق وصنع بدن المحراب من الفسيفساء الرخامية المزخرفة بأشكال الأطباق النجمية المتعددة الألوان وزخرفت طاقية المحراب بزخرفة الزجزاج بألوان صفراء وسوداء.

 

مئذنة مسجد سنان باشا

تقع المئذنة في الركن الجنوبي الشرقي ومقامة على قاعدة مربعة يعلوها بدن أسطواني زُخرف بستة عشر قناة من الخارج ويعلوها الطابق الثاني وهو دائري القطاع ينفصل عن الطابق الأول بشرفة ذات ستة عشر ضلع مزخرف بنقوش محزمة.

 

يعلو الشرفة ثلاثة صفوف من المقرنصات والدلايات وفي النهاية نجد الشكل المخروطي الذي يشبه القلم الرصاص وهو السمة المميزة للمأذن في العمارة العثمانية.

 

يحوي الجامع مزولة قيشانية في النهاية الجنوبية الغربية صنعت على يد حسن الصواف عام 1862ميلادية.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news