رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صيام عاشوراء| أدعية مستحبة ليوم يكفر السنة التي قبله

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

تصدر يوم عاشوراء، مؤشر البحث العالمي جوجل في مصر، حيث يعد صيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب السنة التي قبله، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء: "صيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله".

 

وفيما يتعلق ببداية صيام يوم عاشوراء كان الأزهر الشريف أكد أنه من وفاء سيدنا رسول الله ﷺ لحق أخيه سيدنا موسى عليه السلام أن صيام يوم عاشوراء، شكرًا لله تعالى على نجاته ونصر الله له.

 

لماذا نصوم يوم عاشوراء؟

مساجد «آل البيت» حظها الأوفر من إعادة إعمار دور العبادة

ويمكن تلخيص قصة صيام يوم عاشوراء فيما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: مَا هذا؟، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فَأَنَا أَحَقُّ

بِمُوسَى مِنْكُمْ، فصامه، وأمر بصيامه. [أخرجه البخاري]

 

وإليك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها أثناء صيام يوم عاشوراء:

تعرّف على حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام

«اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

 

«اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي».