رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

المسجد النبوي الشريف أهم المساجد بعد بيت الله الحرام ( معلومات)

المسجد النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف

 قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن المسجد النبوي يقع في الجهة الشرقية من المدينة المنورة، وهو أول بناء شُيِّد في عهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مسجد قُباء، وثاني أهم المساجد بعد بيت الله الحرام، وهو المسجد الذي قال عنه الله تعالى في كتابه: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}، [التوبة: 108].

 

اقرأ أيضًا.. أبواب المسجد الحرام تُحف من ذهب.. السلطان عبدالحميد وقايتباي وقطب الدين مروا من هنا

 

أضاف المركز، في حديثه: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ رضي الله عنه: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فِي بَيْتِ بَعْضِ نِسَائِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الْمَسْجِدَيْنِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى؟ قَالَ: فَأَخَذَ كَفًّا مِنْ حَصْبَاءَ،

فَضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ، ثُمَّ قَالَ: «هُوَ مَسْجِدُكُمْ هَذَا» لِمَسْجِدِ الْمَدِينَةِ، [أخرجه مسلم].

 

وتابع المركز: وأجر الصلاة فيه كأجر ألف صلاة فيما سواه؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاةٌ في مسجِدِي هذا أفضلُ من ألْفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ من المساجِدِ إلَّا المسجِدَ الحرامَ»، [متفق عليه].

 

والمسجد هو من المساجد الثلاثة التي تَشُد إليها الرحال، فقد قال النبي محمد: "لا تشدُّ الرحال؛ إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبوي)، والمسجد الأقصى".

 

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news