رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أئمة صعدوا منبر عرفة.. أبرزهم السديس

منبر عرفة بمسجد نمرة
منبر عرفة بمسجد نمرة

يحل علينا الخميس التاسع من ذي الحجة، يوم عرفة، والذي يُعَد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة، وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة.

 

اقرأ أيضًا.. حجاج بيت الله الحرام يقضون يوم التروية في منى

 

وتناوب على خطبة عرفة بمسجد نمرة، عدد من الخطباء، يقال 13 خطيبًا من المشايخ والأئمة الفضلاء، كان أكثرهم وقوفًا في منبر مسجد نمرة بعرفات المفتي العام للسعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، بـ34 خطبة، بدأها 1402هـ إلى 1436هـ، تلاه عبدالله بن حسن آل الشيخ بـ25 خطبة على مدار 25 عامًا متواصلة، ونرصد لكم في السطور التالية أشهر هؤالاء المشايخ.

 

صالح بن محمد اللحيدان عالم وقاضٍ وعضو سابق في هيئة كبار العلماء

تُوفي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، الأربعاء، بعد معاناة مع المرض.

 

ووافته المنية عن عمر ناهز 90 عاما، قضى أكثر من 6 عقود منها في العمل بالقضاء والدعوة والخطابة، حيث عمل بالقضاء على مدار 46 عاما تدرج خلالها في العديد من المناصب وصولا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي شغله على مدار 17 عاما حتى عام 2009.

كما يعد الشيخ صالح اللحيدان من العلماء البارزين في المملكة، وأقدم أعضاء هيئة كبار العلماء بها الذي احتفظ بعضويته بها 51 عاما منذ تأسيسها عام 1971، وحتى وفاته.

 

وشغل الفقيد الراحل عضوية رابطة العالم الإسلامي، كما كان أحد ثمانية من المشايخ والعلماء الذين اعتلوا منبر مسجد "نمرة"  لإلقاء خطبة عرفة خلال 43 عاما.

 

عبدالرحمن السديس إمام الحرم المكي رئيس شؤون الحرمين

والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس، وُلد في البكيرية بمنطقة القصيم بتاريخ 10 فبراير 1960، وهو من أشهر قراء القرآن الكريم في العالم، وقد حفظ القرآن الكريم ولم يكن يبلغ من العمر اثني عشر عامًا، ويشغل حاليا منصب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب بالحرم المكي الشريف، خلفًا للشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين بمرسوم ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

 

حصل السديس درجة الماجستير في أصول الفقه بتقدير ممتاز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم نال درجة الدكتوراه عام 1995 م من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة (الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق)، كما حصل مؤخراً على درجة الأستاذية في تخصص أصول الفقه من جامعة أم القرى.

 

محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء

محمد بن حسن آل الشيخ عالم دين سعودي، وعضو في هيئة كبار العلماء السعودية ورئيس مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي في المدينة المنورة. قام بخطبة يوم عرفة سنة 1440 هـ.

 

ويعتبر الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ أحد أكبر المراجع في الحديث الشريف وروايته وتفسيره، فهو رئيس مجمع خادم الحرمين الشريفين للحديث النبوي الشريف في المدينة المنورة وقد تقلد هذا المنصب بأمر ملكي في 27 محرم عام 1439 هجريا و2018 ميلاديا، ليكون عاشر خطيب يؤم المصلين يوم عرفة في تاريخ السعودية.

 

كما يذكر أن محمد بن حسن آل الشيخ شغل رئاسة مجلس الأوقاف الفرعي بمنطقة الرياض، وتولى الخطابة بجامع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ بالرياض منذ عام 1412 هجريا.

 

سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء

سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبوحبيب الشثري هو عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ومستشار في الديوان الملكي السعودي برتبة وزير، وعضو هيئة التدريس بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

كان أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بإعفاءه من هيئة كبار العلماء والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة.

وأرجعت وسائل إعلام سبب إعفائه من منصبه، إلى أن الشيخ الشثري عبّر

خلال لقائه مع قناة "المجد" عن رفضه لما وصفه بالاختلاط في جامعة الملك عبد الله، ردًا على سؤال من مشاهد قطري دعا الشيخ إلى اتخاذ موقف من الجامعة التي "أقيمت في بلاد الحرمين"، فقدم له الشيخ جوابا مستفيضًا دعا فيه إلى منع الاختلاط، وإلى تشكيل لجنة شرعية تتفقد علوم الجامعة ومدى موافقتها مع الشرع.

وتراجع الشيخ سعد الشثري، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، الأربعاء 30-9-2009، عن موقفه من جامعة الملك عبدالله، واعتبر أن ما أورد على لسانه من انتقادات للأسلوب الذي ستنتهجه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، تعرض للتحريف والتزوير، معلنًا عن دعمه لها.

 

عبدالعزيز بن عبدالله بن حسن آل الشيخ من رواد التعليم الحديث

عبد العزيز بن عبد الله بن حسن آل الشيخ  (1336هـ - 1410هــ):هو عالم دين إسلامي عمل بمجالي القضاء والتعليم، حيث يعد الشيخ عبد العزيز من مؤسسي التعليم الحديث في المملكة العربية السعودية،

عُين إماماً وخطيباً في المسجد الحرام بمكة المكرمة في عام 1371هـ، وفي نفس العام صدر مرسوم ملكي بتعينه عضواً في رئاسة القضاء.

عُين نائباً أولاً لرئيس القضاة في عام 1372هــ، وشغل منصب وكيل لوزارة المعارف في عام 1373هــ، وشغل منصب وزير المعارف في عام 1381هــ.

كان إماماً وخطيباً في مسجد نمرة بعرفات، عُين رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عام 1396هــ.

 

حسين بن عبد العزيز آل الشيخ عالم دين سعودي

حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، عالم دين سعودي، نشأ في طلب العلم صغيراً، وبعد أن درس الثانوية، التحق بكلية الشريعة (بالرياض)، وتخرج فيها بتقدير ممتاز، ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء ونال فيه درجة الماجستير بتقدير ممتاز أيضاً، وكانت الرسالة بعنوان (أحكام الأحداد في الفقه الإسلامي).

 

وقد نال الشيخ الدرجة بتقدير ممتاز مع مرتبه الشرف الأولى، تتلمذ المترجم له على عدد من المشايخ، فأخذ التوحيد وزاد المعاد عن الشيخ فهد الحميد، والفقه والحديث عن الشيخ عبد الله الجبرين، والفقه أيضاً عن الشيخ عبد العزيز الداود، كما أخذ عن الشيخ عبد الله الغديان قواعد الفقه وبعض الدروس الأخرى، وحضر دروس الشيخ عبد العزيز بن باز.

 

وقام بإلقاء العديد من الدروس العلمية في الفقه والتوحيد والحديث والقواعد، بالإضافة إلى بعض المحاضرات في الجامع الكبير وغيره بالرياض، وعين ملازماً قضائياً عام 1406هـ ثم قاضياً عام 1411هـ في المحكمة الكبرى بنجران، وفي عام 1412هـتم نقله إلى المحكمة الكبرى بالرياض، ومكث فيها إلى أن انتقل في 1418/ 8 /25 هـ إلى المحكمة الكبرى بالمدينة المنورة.

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news