رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

موسم الحج يتصدر العدد الجديد من نشرة "جسور"

دنيا ودين

الاثنين, 04 يوليو 2022 13:54
موسم الحج يتصدر العدد الجديد من نشرة جسورالحج
كتب- حسن المنياوى

 أصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم عددًا جديدًا من نشرة جسور الشهرية حول موسم الحج وما يرتبط به من موضوعات ومسائل فقهية مهمة لتلك الفريضة التي تعدُّ الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث تهفو القلوب إلى البيت الحرام والمشاعر المقدسة، وتتقاطر الوفود من كل فج عميق، تلبية لنداء الحق سبحانه وتعالى: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ).

 

اقرأ أيضًا.. حكم صيام العشر من ذي الحجة .. الإفتاء توضح

 

 وأوضح العدد في كلمة التحرير أن الشريعة الإسلامية قد رتَّبت على أداء هذه الفريضة التي أوجبها الله تعالى على عباده مرةً في العمر على المستطيع، الثوابَ والأجر العظيم، وجعلت لها آدابًا، من أهمها: التوبة من جميع الذنوب، وتخير الرفقة الصالحة، الإكثار من ذكر الله تعالى، والإكثار من الدعاء، والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 

 

وفي هذا العدد الجديد من جسور تطالعون: 

في باب "عالم الإفتاء" تطالعون تفاصيل كلمة فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء- في افتتاح أعمال ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة، كما تجدون تقريرًا مفصَّلًا عن ختام أعمال المؤتمر الدولي الأول لمركز "سلام" لدراسات التطرف. 

 

كما يتناول باب "المؤشر العالمي للفتوى" تحليلًا مهمًّا تحت عنوان: للأصحاء وذوي الهمم.. "المؤشر العالمي للفتوى" يلقي الضوء على فتاوى الحج. 

أما في باب "رؤى إفتائية" فيتناول العدد موضوعًا حول استثمار الخلاف الفقهي في التيسير على الحجيج، حيث يتناول الخلاف في الفروع الفقهية، وكيف أنه أمر قد وقع في هذه الأمة منذ عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 

 

وفي سياق ذي شأن يتناول باب " فتوى أسهمت في حل مشكلة" فضل

أعمال العشر من ذي الحجة، كونها أيامًا عظيمة الشأن جليلة القدر، تواترت الأحاديث على فضلها وعلو شأنها ومنزلتها . 

كذلك تطالعون أيضًا في باب مراجع إفتائية عرضًا لكتاب الإيضاح في المناسك للإمام النووي. 

 

وإثراءً لموضوعات العدد تطالعون في باب منبر المفتين مقالًا مهمًّا لفضيلة الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي مصر والأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بعنوان: "وقفات في مقاصد الحج"، يتحدث فيه عن الحج المبرور وكيف أنه من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وكيف يجمع الحاج في رحلته المباركة من فضائل الأعمال الصالحة ما لا يحصى أجره وثوابه. 

وفي القسم الإنجليزي من نشرة "جسور" يعرض العدد جولة إخبارية عن المؤسسات الإفتائية حول العالم باللغة الإنجليزية. 

كما يكتب الدكتور إبراهيم نجم مقالًا بالإنجليزية بعنوان:  Reflections on Hajj: The Value of Unity ، يقدم فيه فضيلته تأملات في رحلة الحج وقيمة الوحدة فيه.

ويضم العدد مقالًا آخر، بعنوان: Women Performing Hajj Alone: A Prophetic Advice Come True

يتحدث عن ردود الأفعال الإيجابية حول قرار السلطات السعودية السماح للنساء السفر إلى الحج والعمرة بدون محرم، وكيف تنظر الشريعة الإسلامية إلى هذه المسألة.