رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

المسجد الأقصى وقبة
المسجد الأقصى وقبة الصخرة

يحتل المسجد الأقصي مكانة كبيرة بين المسلمين لأنة أولى القبلتين وثالث الحرمين  وكثيرون من الناس لا يعرف الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

اقرأ أيضا..مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة قوات الاحتلال

 

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة هو أن المسجد الأقصى تم بناءه قبل قبة الصخرة وكما أن قبة الصخرة تعتبر جزء داخلي من المسجد الأقصى، لذا لا يستطيع العديد من الناس التفرقة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة حيث يعتقد الكثير منهم أن القبة الذهبية داخل ساحات المسجد الأقصى هو المسجد الأقصى نفسه، ولكن هذا خطأ والصحيح أن هذه القبة الذهبية هي قبة الصخرة.

 

وفي السطور التالية توضح بوابة الوفد الفرق بين المسجد الأقصي وقبة الصخرة 

المسجد الأقصى

المسجد الأقصى والمعروف أيضا بإسم الأقصى وبيت المقدس،هو أحد أكبر مساجد العالم ومن أكثرها قدسية للمسلمين، ويشد الرحال إليها وفق سنة رسول الله، وهو أيضا أولى القبلتين  وثالث الحرمين، وهناك خلط كبير بينه وبين مسجد قبة الصخرة، فالأخير جزء من الأول.

 

 أين يقع المسجد الأقصى؟

 

"يقع المسجد الأقصى، داخل البلدة القديمة بالقدس الشريف بدولة فلسطين، وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع فى أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة".

 ما هو مسجد قبة الصخرة؟

"مصلى قبة الصخرة هو أحد أجزاء المسجد الأقصى "فالمسجد الأقصى هو كل ما داخل سور الأقصى"، وهو جزء من أحد أهم المساجد الإسلامية فى مدينة القدس، وويعد أيضاً من أجمل الأبنية فى العالم، وتعد قبّته من أهم وأبرز المعالم المعمارية الإسلامية، وهو أقدم بناء إسلامى بقى مُحافظاً على شكله وزخرفته.

 بناء مسجد قبة الصخرة:

 

"مسجد قبة الصخرة، بنى المسجد والقبة الخليفة عبد الملك بن مروان، وبدأ فى بنائها عام 66 هجريا الموافق 685 ميلاديا، وانتهى منها عام 72 هجريا الموافق 691 ميلاديا".

 

مساحة المسجد الأقصى:

"تبلغ مساحة المسجد الأقصى قرابة 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القبلى والمصلى المروانى وعدة معالم أخرى يصل عددها

إلى 200 معلم، ويقع فوق هضبة صغيرة تسمى "هضبة موريا"، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع فى قلبه".

بناء المسجد الأقصى:

 

لا يعرف بشكل دقيق متى بنى المسجد الأقصى، ولكن ورد فى أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم، بأن بناءه كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا، فعن أبى ذر أنه قال: "قلت يا رسول الله أى مسجد وضع فى الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أى ؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما ؟ قال: أربعون سنة".

 

ما هى قبة الصخرة؟

 

"قبة الصخرة عبارة عن بناء مثمن الأضلاع له أربعة أبواب، وفى داخله تثمينة أخرى تقوم على دعامات وأعمدة أسطوانية، فى داخلها دائرة تتوسطها "الصخرة المشرفة" التى عرج منها النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السماء فى رحلة الإسراء والمعراج، وترتفع هذه الصخرة نحو 1,5 متراً عن أرضية البناء، وهى غير منتظمة الشكل يتراوح قطرها بين 13 و 18 متراً، وتعلو الصخرة فى الوسط قبة دائرية بقطر حوالى 20 متراً، مطلية من الخارج بألواح الذهب، رتفاعها 35 مترا، يعلوها هلال بارتفاع 5 أمتار.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك بشكل شبه يومي لاقتحامات المستوطنين عبر مجموعات وعلى فترتين صباحية ومسائية، وبحماية سلطات الاحتلال، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني .

 

لمزيد من الأخبار يرجى زيارة alwafd.news