رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإفتاء: يجب توحيد الجهود للقضاء على المتاجرين بالفتاوى

الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

شدد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية على أن هناك ضرورة ملحة الآن لتوحيد جهة الفتوى حتى يتم القضاء على من يتاجرون بالفتاوى ويفتون بكل ما يحلو لهم في الفضائيات، مؤكدا أن الأزهر الشريف هو المرجعية الرئيسية للشأن الإسلامي في مصر.

وطالب نجم بضرورة وضع ميثاق شرف للفتوى لمواجهة فوضى الفتاوى والتي تصدر من غير المتخصصين في مجال الإفتاء والتي تشوه صورة الإسلام والمسلمين في العالم، مبينا أن فوضى الفتاوى تحدث عندما يتصدر غير المتخصصين لإصدار الفتاوى.
جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية اليوم الأربعاء في حوار مفتوح مع الطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية، حيث ألقى محاضرة بعنوان"فوضى الفتاوى، الإشكالية والعلاج".
وأكد أن دار الإفتاء منذ إنشائها وهي

تعنى بإصدار الأحكام والفتاوى الشرعية بمنهجية علمية منضبطة تراعي الواقع والمصالح والمقاصد الشرعية، مطالبا وسائل الإعلام بأن تتحمل مسئوليتها الأخلاقية للحد من ظاهرة فوضى الفتاوى، ومؤكدا استعداد دار الإفتاء المصرية للتعاون مع كافة وسائل الإعلام لتحقيق هذا الأمر.
وأعلن مستشار نجم عن استراتيجية جديدة لدار الإفتاء في الفترة القادمة للحد من العشوائية في إصدار الفتاوى، لافتا إلى أن دار الإفتاء ستسعى إلى أن تكون أكثر قربا من هموم المواطن العادي في الفترة المقبلة.