عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اللهم إني أسألك خيرها.. أدعية تقال عند اشتداد الريح

الرياح
الرياح

تشهد محافظات مصر اليوم الأربعاء، انخفاضًا في درجات الحرارة وطقس سيئ مصحوب برياح غبارية شديدة وعاصفة ترابية، وهناك أدعية مستحبة تقال عند هبوب الرياح.

اقرأ أيضًا.. "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا".. 10 أدعية وردت في السنة النبوية الشريفة عند نزول المطر

 

دعاء الريح.. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعاء الريح، إذ كان يقول إذا عصفت الريح "اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

 

روي ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السنى بإسناد صحيح، وصححه الألباني، عن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: اللهم لقحًا لا عقيمًا، ومعنى لقحًا حامل للماء، كاللقحة من الإبل، والعقيم التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

الرياح

دعاء الرياح

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الريح من روح الله تعالى ، تأتي بالرحمة ، وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها ، واستعيذوا بالله من شرها".

 

"اللهم إني اسألك خيرها، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به." شرحه المقصود بالثلاث خيرات؛ الخير الأول : خير نفس الريح : مثل الاستمتاع ببرودتها بالجو الحار وذهابها بالروائح الكريهة. الخير الثاني :خير ما فيها : مثل نزول المطر النافع. الخير الثالث: خير ما أرسلت

به مثل السحاب التي تأتي بالمطر النافع الذي يعود بالخير وعكسه المطر الضار والذي يعود بالشر.

 

كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال " سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته" عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا سمعتم الرعد فاذكروا الله عز وجل فإنه لا يصيب ذاكرا" . عن عبيد الله بن أبي جعفر أن قوما سمعوا الرعد فكبروا ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا سمعتم الرعد فسبحوا ، ولا تُكبروا".

 

"اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك...اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك..فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين..اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم"

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news