رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثة إسلامية تكشف أهمية أداء الفرائض في الإسلام

الباحثة الإسلامية
الباحثة الإسلامية سميرة عبدالمنعم

كشفت الباحثة الإسلامية، سميرة عبدالمنعم، أهمية أداء الفرائض في الإسلام، وأشارت إلى أن اليوم الذي نعيشه فرصة يجب أن نغتنمها لكي نضيف صفحات جديدة من الحسنات إلى صفحاتنا.

 

فالله تعالى يقول: "حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون لعلي أعمل صالحًا فيما تركت"، أي أنه يتمنى أن يرجع إلى الدنيا ولو دقائق ليعمل شتى أنواع الطاعات والصالحات.

 

فيجب علينا أن نغتنم هذه الفرصة، فرصة الحياة، والحياة كالامتحان نختبر فيها وإما أن ننجح أو نرسب، كما أن لها وقت كالامتحان وعند انتهاء الوقت تسحب الورقة بغير إذن كذلك الحياة عند انتهائها لن ينفع ندم.
وعلينا أن نحرص على أداء الفرائض والإكثار من النوافل وصلاة الليل وكل عمل صالح خاصة الصدقة، يقول تعالى على لسان المحتضر وكذلك الميت عندما يرى أثر الصدقة في ميزانه، يقول تعالى: "رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق " ، لم يقل لأصلي أو لأصوم أو لأعتمر ولم يذكر أيا من الأعمال الصالحة سواها لأنها من أصدق علامات صدق الإيمان بالله لأن النفس البشرية جبلت على حب المال لذلك فمن خالف ما جبل عليه وأنفق المال كان ذلك أكبر دليل على صدق يقينه بالله سبحانه وتعالى وإيمانه به، روى أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه

وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الصدقة برهان" ، أي برهان على صدق الإيمان بالله سبحانه وتعالى.

 

أيضًا فإن الصدقة من أحب الأعمال إلى الله فقد جاء في الحديث الصحيح من حديث معاذ رضي الله عنه : "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار" ، كما أن العبد يسأل عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وليس هناك أفضل من الصدقة لينفق فيها المال.
والصدقة ليست المال فقط ولكن الكلمة الطيبة صدقة يقول تعالى : "وهدوا إلى الطيب من القول" ، ويقول تعالى : "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن"  ، كما أن تبسمك في وجه أخيك صدقة ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه

وسلم : "لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق".