رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهى عصر الورق.. جامعة الأزهر تقر الكتاب الإلكتروني والسعر في متناول الجميع

الكتاب الإلكتروني
الكتاب الإلكتروني

 الكتاب الإلكتروني هو الحل الأمثل للدراسة فى ظل التعليم عن بعد الذى تتبناه الجامعات المصرية، خلال السنوات الأخيرة مع ظهور فيروس كورونا وحتى من قبل ذلك وتسعى الجامعة لتعويد الطلاب على الدراسة الإلكترونية من خلال توفير منصات مختلفة للطلاب يتمكنوا من الاستفادة منها.

 

اقرأ أيضًا.. مشروعات طلاب إعلام الأزهر تحصد المراكز المتقدمة في مسابقة مؤسسة التحول الرقمي

 

وتقدم لكم بوابة الوفد، كل ما تريد معرفته عن عن الكتاب الالكتروني المخصص لطلاب جامعة الأزهر والذى تم بالفعل تطبيقه خلال الفصل الدراسي الحالي.

 

نائب رئيس جامعة الأزهر يوضح طريقة تطبيق الكتاب الإلكتروني

 

وقال الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر، أن قصة الكتاب الالكتروني بدأت منذ اطلاق استراتيجية مصر 2030 والتى تنص على إن مصر دولة رقمية، لتحويل كافة الخدمات والعمل في المؤسسات الإلكترونية بالكامل، وهذه هى خطة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح نائب رئيس الجامعة فى تصريحاته لـ"الوفد" الجامعة ستقدم الكتاب الالكتروني على تطبيق خاص يمكن للطلاب تحميله من خلال المتاجر الالكترونية المختلفة سواء اندوريد أو اى فون، حتى لا نحمل الطلاب التكلفة العالية بسبب الانترنت.

وتابع الشربينى، أن سعر التسجيل للحصول على الكتاب ستكون مناسبة للطلاب، لاننا نبحث عن مصلحة الطالب اولا واخيرًا ولا نقبل بزيادة الضغوط والأعباء على الطلاب وأولياء الأمور، وهذا هو مبدأ الأزهر جامعة وجامعًا وتوجيهات من الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة.

 

قرار الجامعة بالغاء الكتاب المطبوع

ونص قرار جامعة الأزهر في بداية العام الحالي، على عدم بيع أو طباعة كتب أو مذكرات أو أي مواد ورقية بدءا من العام الجامعي 2022/2021، اتساقا مع رؤية الدولة للتحول الرقمي.

 

ونص القرار، على إفادة مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بأقراص مدمجة "cd"، تقسم داخليا إلى مجلدات باسم كل شعبة "البرامج الدراسية داخل كل مجلد للشعبة لكل فرقة دراسية.

 

معايير تطبيق الكتاب الالكتروني بجامعة الأزهر

1 -  الالتزام بعدم بيع وطباعة وتوزيع كتب أو مذكرات أو أي مواد ورقية بدءا من العام الجامعي الحالي 2021-2022

 

2 - إفادة مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأقراص مدمجة (cd) تقسم داخليا إلى مجلدات باسم كل شعبة (البرامج الدراسية) داخل كل مجلد للعشبة مجلد فرعي لكل

فرقة دراسية وداخل كل مجلد فرعي للفرقة مجلد فرعي ثان لكل فصل دراسي، به مجموعة من الكتب التي تدرس فيه وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

 

3 - إقرار من كل عضو هيئة تدريس باسم الكتاب ومحتواه ومسئوليته الكاملة عما يتضمنه وموافقته على نشره إلكترونيا وكذلك موافقة مجلس القسم على تدريس هذا الكتاب ضمن مقررات القسم وذلك للكليات النظرية والعملية

 

4 - في حال وجود فيديوهات أو عروض تقديمية مصاحبة للكتاب الجامعي يرفق الفيديو أو العرض التقديمي مع الكتاب موضحا به رقم الصفحة التي يجب أن يرفق بها الفيديو على ألا يتعدى كل فيديو أربع دقائق

 

5 - في حالة وجود أسئلة مصاحبة للكتاب يرجي إرفاق الأسئلة وإجاباتها الصحيحة موضحا موقع السؤال داخل صفحات الكتاب والإشارة إلى رقم الصفحة.

 

6 - سيتم تحصيل ثمن الكتب الدراسية من خلال الجامعة وفقا للقواعد المعمول بها وذلك من خلال تطبيق إلكتروني يتم إنشاؤه حاليا للكتاب الرقمي.

 

7 - سيتم تحويل الإيرادات إلى الكليات ويكون عميد الكلية مسئولا عن وضع ضوابط توزيعها على السادة أعضاء هيئة التدريس بموافقة مجالس الأقسام ومجالس الكليات على أن يقتطع من الإيراد نسبة للطلاب المحتاجين ونسبة 40% للخدمات الرقمية الخاصة بتطبيق منظومة الكتاب الرقمي وتطويرها.

 

موضوعات ذات صلة 

وكيل الأزهر يغرد عن التراث الإسلامي ويدعو للاستفادة منه لتكوين فقه معاصر

8 علماء من جامعة الأزهر للوجه القبلي ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا في مجالات العلوم

لمزيد من موضوعات قسم دنيا ودين تابع alwafd.news