رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوافل الدعوية بين الأزهر والأوقاف.. نشر الفكر الوسطي ورفع وعي الأمة

شيخ الأزهر ووزير
شيخ الأزهر ووزير الأوقاف

 انطلقت الجمة الماضية القوافل الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف، وذلك في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني.

 

اقرأ أيضًا.. انطلاق قافلة الأزهر والأوقاف الدعوية إلى الإسكندرية

 

وتشتمل هذه القوافل على نشر الوعي والثقافة لدى المواطنين وتوعيتهم بأمور دينهم، وكذا كافة الأمور الحياتيه، وتوصيل بالفكر الوسطي الصحيح إلى كل أبناء مصر في مدنها وقراها ورجالها ونسائها وشبابها، ورفع وعي الأئمة والوعاظ وإدراكهم لأهم المشكلات المجتمعية

 

وتستهدف القوافل الدعوية نشر المنهج الوسطي الذي يتبنَّاه الأزهر والأوقاف؛ لمحاربة الفكر المتطرف، وترسيخ القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية التي دعا إليها ديننا الحنيف.

 

وتنطلق القوافل إلى الجامعات والمدارس والنوادي، ومراكز الشباب والمقاهي، ومراكز الشركة، وجميع المناطق التي يتجمع فيها المواطنين.

وزير الأوقاف: الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هدف استراتيجي للوزارة

 

من جانبه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد أكد أن الدعوة عبر الفضاء الإلكتروني هدف استراتيجي للأوقاف فى المرحلة الراهنة، لنشر صحيح الإسلام والفكر الوسطى المستنير وسحب البساط من مواقع الجماعات المتطرفة والمتشددة ومواجهة الكتائب الإلكترونية بالحجة والبرهان.

 

ولفت إلى أن وزارة الأوقاف انطلقت في فضاء السوشيال ميديا من خلال استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي واليوتيوب، حيث تم تطوير موقع وزارة الأوقاف وإنشاء منصة خاصة بالسوشيال ميديا، ومنصة الأوقاف العلمية.

 

كما تم إطلاق عدد من الصفحات والمواقع والقنوات بهدف التواصل مع الجمهور والنشر الدعوي والتثقيف الإلكتروني، بلغت 16 صفحة وموقعًا وقناة لوزارة الأوقاف والجهات التابعة لها يُبث من خلالها كل ما هو جديد فى الفكر الدينى، إلى جانب أخبار الأوقاف والجهات التابعة لها.

 

 

القافلة الدعوية لمحافظة السويس

 

ومن هذه القوافل، أعلنت وزارة الأوقاف عن إطلاق القافلة الدعوية المشتركة لعلماء الأزهر والأوقاف من مقر ديوان عام وزارة الأوقاف الجمعة الماضية، في تمام الساعة السابعة صباحًا لمحافظة السويس.

 

وضمت القافلة 10 علماء: "5 من علماء الأزهر الشريف و5 من علماء الأوقاف، ليتحدثوا جميعًا حول موضوع: "النبي (صلى الله عليه وسلم) معلما ومربيا".

 

وقالت الوزارة، إن القافلة تأتى في إطار المنهج الوسطي الذي يتبناه كل من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لمحاربة الفكر المتطرف، وترسيخ القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية التي دعا إليها ديننا الحنيف.

 

وضمت القافلة كلا من:

1. الدكتور سعيد صلاح الدين عامر، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني (الغريب) - السويس

2. الدكتور أسامة فخري الجندي  مدير عام شئون المساجد  مسجد بدر ببور توفيق

3. الشيخ محمد عبد المنعم عبد الفتاح محمد وعظ القاهرة (الرحمة)- السويس

4. الدكتور رمضان عفيفي عفيفي بحيري مدير عام المراكز الثقافية  (الأربعين)- الأربعين

5. الشيخ محمد حازم علي بهجت وعظ القاهرة (سيد الشهداء)-  فيصل

6. الدكتور السيد عاطف خليل  الديوان العام  (علي بن أبي طالب)-  فيصل

7. الشيخ فرج رجب عبد السلام وعظ الجيزة (إبراهيم  نافع)- عتاقة

8. الدكتور محمد عبد ربه عبد السلام الديوان العام (الاستقامة) –  فيصل

9. الشيخ مصطفى عادل منصور عبده وعظ القليوبية (الحسين)- فيصل

10. الشيخ أحمد مشحوت محمد حسان  الديوان العام  (المدينة المنورة)- فيصل

 

القافلة الدعوية لمحافظة الإسكندرية

وانطلقت القافلة الدعوية المشتركة من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، لمحافظة الإسكندرية، الشهر قبل الماضي، وكان على رأسها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الازهر الشريف.

 

واستقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية القافلة بديوان عام المحافظة الساعة العاشرة صباح الجمعة، ثم انطلقت إلى نحو 15 مسجدًا من المساجد الكبرى بالمحافظة.

 

مديرية أوقاف أسيوط تنظم قافلة دعوية مع الأزهر

نظمت مديرية الأوقاف بأسيوط، اليوم الجمعة، قافلة دعوية بالتعاون مع الأزهر الشريف، أغسطس الماضي، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، واللواء عصام سعد إبراهيم محافظ أسيوط، وبإشراف من الدكتور عاصم محمود قبيصي وكيل الوزارة.

 

وقال الدكتور عاصم قبيصى وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إن القافلة تأتي في إطار التعاون

المثمر والبناء بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، موضحًا أن هذه القوافل الموحدة تستهدف بناء خطاب ديني جديد يعبر عن جوهر الدين الإسلامي العظيم وشريعته السمحة، لافتا إلى أن المديرية ماضية في هذا الطريق المستنير بجميع قرى المحافظة.

 

ولفت وكيل الوزارة إلى أن المديرية نجحت في توحيد القوافل الدعوية والدروس اليومية بجميع المساجد، حتى يتمكن الدعاة والأئمة من تصحيح المسار، وعلاج جميع القضايا الشائكة، واستجلاء الحقيقة الدينية، حتى يقف أبناؤنا وشبابنا على حقيقة من الأمر، إلى جانب خلق وعي شديد بمكارم الأخلاق وسماحة الدين.

 

وانطلقت الجمعة قبل الماضية القافلة الدعوية المشتركة الحادية والثلاثون لعلماء الأزهر والأوقاف من مقر ديوان عام وزارة الأوقاف، إلى محافظة القليوبية، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة.

 

وضمت القافلة، 5 من علماء الأزهر الشريف و5 من علماء الأوقاف، وتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع: "فضل الشهادة ومنزلة الشهيد وفلسفة الحرب في الإسلام"، وذلك في إطار المنهج الوسطي الذي يتبناه كل من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لمحاربة الفكر المتطرف، وترسيخ القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية التي دعا إليها ديننا الحنيف.

 

وضمت القافلة كلا من:

1. الدكتور أسامة فخري الجندي- مدير عام شئون المساجد - (المجمع الإسلامى) الحي الأول محلية 8

2. الشيخ جمال عبد العال مصطفى-وعظ القاهرة-(السيدة خديجة) الحي الأول محلية6

3. الدكتور محمد عبد العزيز الصفتي-الديوان العام -(الجامع الكبير) (الأشراف) – حي الشباب محطة سوق المدينة إسكان الشباب

4. الدكتور أحمد السيد أبو العزم محمد-وعظ القاهرة-(مالك الملك)- الحي الترفيهي قطعة9 خلف جهاز مدينة العبور

5 الدكتور على الله شحاتة الجمال-إمام وخطيب-مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)-(التوحيد) الحي الرابع أمام بوابة 7 جمعية أبو  بكر الصديق للتنمية

6. الشيخ محمود محمد البكرى إبراهيم - وعظ القاهرة-(رياض الصالحين)- الحي الخامس ش النخلة بلوك 16005 قطعة 18

7. الدكتور مصطفى عبد السلام محمد -إمام وخطيب- مسجد سيدنا الحسين (رضي الله عنه) (ال100 متر )- حي الشباب إسكان الشباب محطة التكية

8. الشيخ أشرف صلاح السيد محمد-وعظ الجيزة-(مخلوف)- الحي الأول محلية 8

9. الشيخ محمد عبد الفتاح إمام-رئيس قسم الإرشاد بأوقاف القليوبية-(ورثة مخلوف)- الحي السادس بجوار المركز التجارى

10. الشيخ رمضان طلعت هيبة معوض -وعظ الجيزة-(الشهيد إبراهيم هلال)- الحي السادس بجوار المركز التجاري.

 

موضوعات ذات صلة

قافلة "البحوث الإسلامية" بقنا تُنهي خصومة ثأرية دامت لأكثر من 10 سنوات

الإمام الأكبر: الأزهر انفتح على المؤسسات الدينية حول العالم لتقديم القدوة وتصحيح مسار المجتمعات

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news