عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل يصح الوضوء بالمسح على الجورب الشفاف؟

المسح على الجورب
المسح على الجورب

أجاب الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، على سؤال يقول صاحبه: "هناك كثير من الناس يلبسون ما يعرف بالجورب "الشراب" المصنوع من النسيج الرقيق الذي يصل الماء إلى ما تحته، فهل يجوز المسح عليه ثم الصلاة به؟".

 

اقرأ أيضًا.. ما حكم المسح على الشراب وأحكامه

 

وقال "عاشور" إن جمهور العلماء ذهبوا إلى أنَّ المسحَ على الشراب إذا كان مصنوعًا من النسيج الرقيق لا يجو؛ نظرًا لعدم تحقق شروط المسح على الخفين فيه، وهي: أن يكون سميكًا، وأن يكون مما يعتاد المشي عليه، وأن يبلغ الكعبين، وأن يلبس على طهارة.

 

وأضاف مستشار المفتي، أن جمهور العلماء قد قيَّدوا الإطلاقَ الوارد في حديث الْمغيرة بْن شعبةَ رضي الله عنه: "أَن رسُول الله صلى الله عليه وآله وسلم مسح عَلى الْجوربين والنعلين"، فاشترطوا في الجورب شروط الخف.

الجورب

جمهور آخر ذهب إلى جواز المسح على الشراب

وأوضح مستشار المفتي، إلى أن جمهور آخر ذهب إلى جواز المسح على الشراب إذا كان صفيقًا غير شفاف بعض فقهاء الحنابلة، وهو مقابل الأصح عند الشافعيَّة، أخذًا بظاهر الحديث السابق، حيث لم يرد في الحديث شروط

بعينها، ورجَّحه جماعة من العلماء المعاصرين كالشيخ جمال الدين القاسمي والشيخ أحمد شاكر، خاصَّة إذا كان ثابتًا بنفسه لا يسقط إذا مشى فيه، ولا شكَّ أن هذا هو حال الجوارب التي يلبسها الناس في العصر الحاضر.

 

واختتم عاشور قائلًا: "والخلاصة: أن المسح على الجورب المصنوع من النسيج الرقيق ممنوع عند الجمهور؛ لعدم تحقق شروط المسح فيه، وهو جائزٌ عند بعض العلماء، فإن تعسر على أحدٍ الأخذ بمذهب الجمهور، فليعمل بالمذهب الثاني الأيسر؛ عملًا بقاعدة: "من ابتلي بشيءٍ مما اختلف فيه، يجوز له أن يقلد من أجاز".

 

موضوعات ذات صلة

حكم المسح على الجورب

أضرار ارتداء "الشراب" الضيق على القدم

هل يجوز التسبيح والإنسان جنب غير طاهر؟

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news