رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

معنى اسم الله القيوم المذكور فى القرآن والسنة

دنيا ودين

الأحد, 17 أكتوبر 2021 03:41
معنى اسم الله القيوم المذكور فى القرآن والسنة

كتب-أحمد طه

التدبر فى اسماء الله الحسنى من اسباب زيادة الايمان واسم الله ( القيوم ).. هل تعلم عزيزي المسلم ماذا يعني قول الله تعالى: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ).. هنا الله عز وجل يفضل الرجل على المرأة في أمور، وأيضًا فضل المرأة في أمور أخرى.. لذلك الاثنان يكملان بعضهما البعض.. لكن ما فائدة وما معنى (الرجال قوامون !!).. يعني أن الرجل هو المسؤول بحفظها و رعايتها وبالإنفاق عليها .. هو المصدر .. هو البداية .. هو القائد .. مسؤوليته كبيرة لاشك .. لأن السمات التي فضله بها

الله عز وجل هي قدرات تجعله مصدرًا للأمان والاحتواء و الطمأنينة .. بحكمته .. بقوته .. بعقلانيته .. بشجاعته .. بصبره .. بثباته .. بتحمله .. بصموده .. مقابل سمات الست التي فضلها الله عز وجل بها عنه .. وهي: السكن .. اللطف .. الجمال .. و أوجه أخرى من أوجه الأمان والحكمة والصبر والقوة والشجاعة والثبات والتحمل.

 

لاشك أن القوة مختلفة والحكمة أيضًا مختلفة، والعقلانية هي الأخرى مختلفة .. لكن الفرق بينهم برغم احتياج كل واحد للأخر، والذي جعل مسؤولية القوامة

للرجل هو: أن المرأة تكتمل أنوثتها وصفاتها التي فضلها الله بها .. في وجود رجل حقيقي (قوَّام) .. وفي غياب هذا الرجل الحقيقي و دوره وقوامته .. تكون قد تعرضت لنقص كبير بالفطرة !.. لأن الرجل مصدر لقوتها ولأمانها و للإنفاق عليها .. وهي قد خلقت من ضلعه .. وحتى تعوَّض هذا النقص والفقد، فإنها تبذل مجهودًا مضاعفًا من تركيبتها ونفسيتها و روحها ومشاعرها .. وهو ما يتنافى مع أصل قدراتها !

لكن الرجل القوام هو رجل صفاته متواجدة في كل أحواله .. وجود الست الصح في حياته سيفرق معه في كونه مرتاح ومستشعر السكن أو لا .. هي حافز و تشجيع و قوة إضافية لتركيبته !.. هي مشاعر خاصة به وحده .. لكنه في كل أحواله وتصرفاته ومواقفه .. رجل قوام !.

أهم الاخبار