رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على اسم الله المحيي وفضله؟

بوابة الوفد الإلكترونية

إن من آمن باسمي الله المحيي المميت اختصه الله -تعالى- بالكثير من الهبات والعطايا التي منها: الجراءة والشجاعة وعدم الرهبة إلا من الله؛ فإن الحياة والموت بيد المحيي المميت وحده.

 

: هي حركة دائبة دائمة لا تتوقف أبدًا؛ حركة الموت والحياة؛ ففي كل لحظة يولد آلاف من البشر ويموت آلاف أخرى، ولولا ذلك لما اتسعت الأرض لمن عليها، وما يسري في هذا الشأن على البشر يسري كذلك على الحيوانات والطيور والحشرات التي تولد وتموت، وعلى النباتات والأشجار التي ينبت منها ما ينبت ويذبل منها ما يذبل، بل وينطبق هذا على النجوم والكواكب والأفلاك، وإن تفاوتت الأعمار والآجال... لكنها جميعًا تحيا وتموت... وحركة الموت والحياة هذه إنما تجري بفعل الواحد الأحد الفرد الذي سمى نفسه: "المحيي المميت"؛ بل هو الذي خلق الموت والحياة، قال -تعالى-: (الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) [الملك: 2].

 

 لم يرد اسمي الله المحيي والمميت في القرآن ولا في السنة بلفظهما المقترن بالألف واللام، وإنما ورد اسم الله المحيي مضافًا إلى غيره؛ كقوله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِ

الْمَوْتَى) [فصلت: 39]، وورد كلا الاسمين الجليلين بصيغة الفعل؛ كقوله -تعالى-: (كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى) [البقرة: 73]، وكقوله -سبحانه-: (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) [الحديد: 17]، وكقول إبراهيم -عليه السلام-: (رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ) [البقرة: 258].

 

ومعنى اسم الله المحيي: جاعل الخلق حيًّا بوهب الروح لهم وإحداث الحياة فيهم، ومعنى اسم الله المميت: جاعل الأحياء موتى بسلب الحياة منهم وإحداث الموت فيهم، قال -تعالى-: (قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ) [الجاثية: 26].

 

ومن العلماء من عرَّف اسم الله المحيي بأنه: الذي يحيي النطفة الميتة فيخرج منها النسمة الحية، ويحيي الأجسام البالية بإعادة الأرواح إليها عند البعث، ويحيي القلوب بنور المعرفة، ويحيي الأرض بعد موتها بإنزال الغيث وإنبات الرزق.