رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة الأزهر تحصد ثمار التحول الرقمي بالكتاب الإلكتروني

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

 منذ عام 2018 وتسعى جامعة الأزهر في تحقيق حلمها للتحول الالكتروني سواء كان ذلك بالتصحيح الالكترونى أو حتى الدراسة الأون لاين والتعلم عن بعد، ويبدو أن الجامعة تحصد ثمار ذلك الجهد مع بدء العام الدراسي الحالي، بتحول الكتب كاملة من ورقية إلى إلكترونية، بالإضافة إلى التحول في التصحيح منذ بداية العام الدراسي قبل الماضي في بعض الكليات على مستوى الجمهورية.

 

اقرأ أيضًا:

عميد إعلام الأزهر: تطبيق الكتاب الإلكتروني على جميع الفرق بالعام الدراسي الجديد

عميد اللغة العربية بالأزهر: العائد المادي للأساتذة سيكون أكثر من الكتب الورقية

 

وترصد لكم بوابة الوفد خلال التقرير التالي، أراء عمداء كليات جامعة الأزهر فى الكتب الالكترونية وطريقة توزيع العائد المادي على الأساتذة ومدى استفادة الجامعة من تلك التجربة.

 

الكتاب الالكتروني أكثر إفادة في الربح للأساتذة


أكد الدكتور غانم السعيد عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، أن الكتب الدراسية في العام الدراسية ستكون من بداية العام الحالى الكترونية بالكامل، ولن يتم التعامل بالكتب الورقية فى الكليات بجامعة الأزهر سواء في القاهرة أو الإقاليم.


وتابع السعيد في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، ان الجامعة ستحدد أسعار الكتب الالكترونية وفقًا لرؤيتها الخاصة، على أن توزع النسبة بالتساوى مع إدارة الجامعة ونسبة للكليات ترجع إلى أستاذ المادة والقسم العلمي التابع له، وذلك وفقًا لما تحدده في النهاية إدارة الجامعة.


وأشار عميد كلية اللغة العربية، أنه لا يوجد أى تأثر أو حزن من قبل أساتذة الكليات، خاصة وأن العائد المائدى سيكون أكبر من الكتب الورقية والجامعة قادرة على الحفاظ على

حقوق الجميع دون أى تدخل أو ضغوط خارجية أو داخلية على الطلاب.

تطبيق خاص لرفع محتوى الكتب وتحويلها إلى الكترونية


من جانبه، أكد الدكتور رضا أمين عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، أنه تنفيذًا لخطة التحول الرقمى التى تتبناها جامعة الأزهر، سنبدأ من العام الحالي تطبيق الكتاب الإلكتروني على جميع الطلاب وذلك بالتعاون بين الكلية إدارة الجامعة.


وتابع عميد كلية الإعلام في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، أن المقررارت الدراسية ستحول إلى إلكترونية عن طريق تطبيق للهواتف الذكية يمكن من خلاله تحويل الكتب إلى مقررات تفاعلية للطلاب، على أن يتمكن الطلاب من خلال مجموعة من الضوابط من الحصول على تلك المقررات.


وقال عميد الكلية، لم يصدر قرار رسمي بعد من إدارة الجامعة، ولكن في تصوري الشخصي سيكون جزء منها عائد إلى عضو هيئة التدريس صاحب الحقوق الملكية والفكرية، وجزء منها لتطوير التحول الرقمي بالجامعة، وجزء أخر يخصص للطلاب الغير قادرين، حال وجود طلاب غير قادرين على دفع تلك المصروفات لأسباب اجتماعية.