رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على اسم الله العليم

بوابة الوفد الإلكترونية

الله سبحانه وتعالي هو متضمن للعلم الكامل الذي لم يسبق جهل ولا يلحقه نسيـان، وهو الذي يعلم تفاصيل الامور وخفايا الضمير والنفوس، ولا يعزب عنه مثقال ذره في السموات ولا في الارض، فعلمه محيط بجميع الاشياء ظاهرها وباطنها دقيقها وجليلها، علمٌ بما كان، وما هو كائن، وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون.

 

نتناول معني اسم الله "العليم"، كما ورد في كتاب شرح اسماء الله الحسنى لسعيد بن وهف القحطاني.

 

والعليم: الذي يعلم تفاصيل الامور، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر والنفوس، لا يغرب عن ملكه مثقال ذره، فعلمه يحيط بجميع الاشياء.

ورد اسمه العليم في القران 157 مرة، وفي هذا دليل علي اهميته، وقرن الله تعالي بينه وبين بعض الاسماء، منها:

 

اسمه الحكيم: قال تعالي: "قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا اِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا اِنَّكَ اَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ"، البقره، فالعلم يؤدي الي الحكمه، ولا يجتمع العلم مع التهور والطيش وعلم الله تعالي مقرونًا بالحكمه، اي: وضع كل شيءٍ في مساره.

 

ورود اسم العليم في القرآن الكريم والسنة النبوية :
هذا الاسم ورد في القرآن الكريم بمواضع كثيرة ، من هذه المواضع قوله تعالى : " فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " [البقرة:137] .


وقد ورد هذا الاسم مقترناً في الكتاب والسنة بأسماء أخرى كثيرة ،

ورد مع اسم السميع " السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " ومع اسم الحكيم ، ومع اسم العزيز ، ومع اسم الحليم ، ومع اسم الخلاق ، ومع اسم القدير ، ومع اسم الفتاح ، ومع اسم القوي ، هذا الاسم الخبير هذا " العليم " ورد مقترناً مع عدد ليس بالقليل من أسماء الله الحسنى .


أما في السنة ، والسنة كما تعلمون أقوال النبي عليه الصلاة والسلام ، بل ما صحّ من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم ، وما صحّ من أفعاله ، وما صحّ من إقراره ، فورد أيضاً في نصوص كثيرة منها ما رواه أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعوذُ بِاللهِ السَّميعِ العليمِ من الشَّيطان الرجيم ، مِنَ هَمْزِهِ ونَفْخِهِ ونَفْثِهِ " [أبو داود] .