رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل سجود الملائكة لآدم ليس سجود عبادة بل هو سجود تحية

بوابة الوفد الإلكترونية

 يسأل الكثير من الناس هل سجود الملائكة لآدم ليس سجود عبادة بل هو سجود تحية؟.. أجاب الشيخ عطية صقر، رحمه الله، وقال سجود الملائكة لآدم ليس سجود عبادة، بل سجود تحية، ثانيًا الذى أمر بذلك هو الله، ولابد من امتثال أمره، لكن لو أمر أحد غير الله بالسجود لغير الله حرم الأمر وحرم الامتثال، جاء فى الحديث النبوى "لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها"، رواه الترمذى وصححه.

 

 وقال المفسرون بعد اتفاقهم على أن سجود الملائكة لآدم لم يكن سجود عبادة: إن الله أمرهم أن يضعوا جباههم على الأرض، وذلك تكريمًا لآدم، أو كان السجود للّه ولكن القبلة هى آدم، كما يقال: صلى الإنسان للقبلة، أى إليها، وقيل: إن السجود لم يكن سجودًا ماديًا بأية هيئة ولكنه سجود معنوى وهو الإقرار والاعتراف بفضل آدم.

 

 ومهما يكن من شىء فإن السجود للتحية- لا للعبادة- ظل معروفًا من قديم الزمان حتى زمن يعقوب عليه السلام، قال تعالى عن يوسف {ورفع أبويه على العرش وخروا له سجَّدا} يوسف : 100، بل بقى إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولما رأى الصحابة سجود الشجر والجمل له، قالوا: نحن أولى

بالسجود لك فقال: "لا ينبغى أن يُسجد إلا لله رب العالمين" وروى ابن ماجه فى سننه والبستى فى صحيحه أن معاذ بن جبل لما قدم من الشام سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "ما هذا"؟ قال: يا رسول الله قدمت الشام فرأيتهم يسجدون لأباطرتهم وأساقفتهم، أردت أن أفعل ذلك بك، فقال "فلا تفعل فإنى لو أمرت شيئًا أن يسجد لشىء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، لا تؤدى المرأة حق ربها حتى تؤدى حق زوجها، حتى لو سألها نفسها وهى على قتب لم تمنعه" والقتب رحل صغير على قدر سنام الجمل.


 من هذا يعرف أن سجود العبادة ممنوع، وأن سجود التحية لآدم كان بأمر من الله، وسجود إخوة يوسف كان للتحية أيضًا، ونهى عنه الإسلام مطلقًا، حتى لو كان للتحية.