رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زواج البارت تايم يثير أزمة.. كريمة يبيح والإفتاء تحرم

أحمد كريمة ودار الإفتاء
أحمد كريمة ودار الإفتاء

 أثارت مبادرة زواج البارت تايم الكثير من الجدل بين المواطنين، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي دفع دار الإفتاء لإخراج بيان رسمي، تؤكد أن هذا الزواج باطل شرعًا.

 

اقرأ أيضًا.. هل يشرع التسليم من سجود التلاوة؟

 

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أحمد كريمة، أن زواج البارت تايم إذا استوفى الشروط منها القبول والولي عند المرأة وتسمية الصداق أو المهر والشهود، وأن يقع الزواج على التأبيد وفيه الإعلان وليس السرية هذا الزواج ظاهريًا صحيح.

 

الإفتاء: زواج "البارت تايم" باطل شرعًا ومروجه يسعى للشهرة

 

دار الأفتاء المصرية

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع.

 

وأوضحت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن ذلك يؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

 

وأشارت الدار، إلى أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد.

 

ولفتت إلى أن الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

 

أحمد كريمة: زواج البارت تايم مستوفي الأركان ولا ننصح به

أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن زواج البارت تايم المقصود به أن يتزوح الإنسان زواجًا مستوفى الأركان والشروط غير محدد المدة، ولكن هناك شروط قبلتها الزوجة الثانية بإرادتها وهى أنها تتنازل عن حقها فى القسمة بين الزوجات فى المبيت "بمعنى أن ترضى بالمتاح بوجود زوجها معها فى المنزل".

 

وتابع كريمة، في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، إذا استوفى الزواج الشروط منها القبول والولى عند المرأة وتسمية الصداق أو المهر والشهود وأن يقع الزواج على التأبيد وفيه الإعلان وليس السرية هذا الزواج ظاهريًا صحيح، ولكن لا ننصح به أن يكون عامًا أو مطلقًا لأن ليست كل الأسر تقبل بمثل هذا الزواج خصوصًا الزوجة الأولى.

 

وأضاف كريمة أن العرف المصرى يقول إن الزوجة لا ترضى بهذا الزواج وهذا يفتح باب مشاكل الأسرة المصرية فى غنى عنها، وبالتالى ليس بسنة تتبع ولا ببدعة تتجنب، وللأمانة هذا الزواج لا علاقة له بنكاح المتعة عند الشيعة؛ لأنه ليس محدد المدة وهناك من خلط لعدم الفهم الفقهى ولعدم التخصص العلمى بين تحديد المدة أو اقتطاع الوقت، وهذا الزواج ينبغى أن يتناول التناول الفقهى السليم.

 

زواج البارت تايم موجود في الشريعة

 

وأشار أستاذ الفقه المقارن أن تنازل الزوجة الثانية عن بعض الوقت

هذا له أصل في التشريع الإسلامى، السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها تنازلت عن ليلتها من سيدنا رسول الله لصالح السيدة عائشة رضى الله عنها، فنرجو عدم الخلط وعدم صدور آراء فقهية من غير المتخصصين، ومثال ذلك، أن رجلًا تزوج عند المأذون مستوفى الأركان والشروط ومعلوم أن قسيمة الجواز في مصر تصدر من وزارة العدل على المذهب السنى فأين المذهب الشيعى؟.

 

واختتم كريمة، نهيب بالمسلمين عدم الخوض فى نظام الأسرة لأنه جزء من التنظيم الإسلامي والأزهر وحده واقعًا ودستورًا وتاريخيًا هو المسؤول عن الشئون الإسلامية، وهذا النوع من الزواج لا علاقة لكريمة ولا للأزهر الشريف به من بعيد أو قريب.

 

ما هو زواج البارت تايم

زواج البارت تايم

وقال أحد المحامين، والذي أطلق "سلفيني زوجك" وزواج البارت تايم، إن معنى المبادرة أن يتزوج الرجل زوجة ثانية، شرط أن المبيت يكون حوالي يوم واحد في الأسبوع، معللًا أن ذلك ليكون لدى الأرامل والمطلقات فرصة في الزواج الثاني.

 

وقال: "الناس معتقدة إن أنا بطلع فكرة جديدة، أو ده اختراع أو نظام جواز جديد أنا بخترعه، الحقيقة مش كده خالص زواج البارت تايم ده زواج مطبق وموجود في مصر وفي كثير من الدول العربية، وفي ناس بتعمله وناس كتير مطبقاه، لكن محدش يعرف اسمه ايه، ويمكن يكون مكانش ليه اسم قبل كده وكل الحكاية إني عملتله اسم، وحاولت أوضحه للناس".

 

وأوضح، أن زواج البارت تايم ليس بزواج مسيار ولا زواج حرام ولا عرفي ولا زنا، مؤكدًا أنه يوجد في مصر ما يزيد على 2.6 مليون مطلقة، وأن هناك حالة طلاق كل دقيقتين، ومعظمهم تحت سن الثلاثين، وتقوم المبادرة على أساس تزويج هؤلاء المطلقات من رجال متزوجين ميسوري الحال.

 

لمتابعة أخبار قسم دنيا ودين اضغط هنـــــــــــــــــــا