رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خاص لـ (الوفد).. إعادة توزيع درجات الديناميكا على الأسئلة و"الرأفة" تطبق وفقًا لـ اللائحة الداخلية

بوابة الوفد الإلكترونية

ندرس إعادة تقييم درجات القبول بمرحلة الثانوية الأزهرية ولا نفكر في كتاب شرعى واحد للثانوية
قناة تليفزيونية لتدريس مناهج الأزهر والإقبال على التعليم لدينا تاريخي
مشروع التابلت أقرب من أى وقت مضى.. بدأنا تجهيز 11 ألف معهد على مستوى الجمهورية
لا قرار نهائى في عودة طلاب الشعبة الإسلامية إلى معهد القاهرة ونتوسع في إفريقيا والدول العربية
لا تسريبات في امتحانات الثانوية الأزهرية قبل اللجان.. ونتائج العينات العشوائية مبشرة للغاية
تطوير مناهج الأزهر أمر واقع بشرط الحفاظ على أصولنا الأزهرية 

 

التعليم الأزهري دومًا محط أنظار وإهتمام الجميع سواء كان داخل مؤسسة الأزهر نفسها أو خارجها، لذلك تطوله الاتهامات من كل الاتجاهات ويتجنى عليه العديد البعض يصفه بالتطرف والبعض يصفه بالرجعية، ولكن الأزهر خلال العشر سنوات الأخيرة، يقدم نموذجًا مثاليًا للغاية في تطوير التعليم والتخلص من المناهج القديمة وتطويرها وفقًا لرؤية حديثة قائمة على التطور والتعلم بعيدة كل البعد عن الجمود والرضوخ للأمر للواقع.


ونحن الأن نمر بمرحلة فارقة في التعليم الأزهري، يسعى خلالها المسئولون عن العملية التعليمية لتقديم نموذج حديث من التعلم التكنولجي والتطور العلمي بخطوات ثابتة ومتوازية تهدف لإثراء الطلاب وتغيير مستوى عقولهم وتطوير أفكارهم، كما اننا الأن نعيش أجواء جديدة في امتحانات الثانوية الأزهرية بسبب انتشار فيروس كورونا وبدء تطبيق نظم التعلم عن بُعد.


وناخذكم في حوار خاص مع الدكتور سلامة داوود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، يُجيب لنا فيه على كافة الأسئلة التى تدور في أذهان الطلاب وأولياء الأمور، ويرد من خلالها على المشككين في تطوير التعليم الأزهري وتغيير مناهجه بما يتوافق مع العصر الحديث.

 

خطة تطوير التعليم فى الأزهر فى السنوات المقبلة؟


الإدارة الناجحة تساعد على نجاح المنظومة التعليمية عمومًا ولم يعد هناك مجال للتوقف عن التطوير فى كافة الجوانب التعليمية بمنظومة التعليم بالأزهر الشريف، ونحن إذا توقفنا عن التطور حكمنا على أنفسنا بأن يظل الحال كما هو عليه، وإذا كان مستوى الجيل الحالى أضعف من الأجيال الماضية حكمنا على أنفسنا بالتخلف والتوقف، فلا مفر من أن يكون الجيل القادم أفضل من الأجيال السابقة.


ونحن نطور الجيل الحالي بالتطوير الثنائى بالمعلم والطالب، فالمعلم أولًا لأنه المسئول عن إخراج جيل جديد من الطلاب المتميزين، والطالب ثانيًا لأنه المتلقى والمعلم القوى هو من يستطيع تخريج جيل قوى والمعلم الضعيف يخرج جيل أضعف، ونحن لن نسمح بتواجد أى طالب أو معلم ضعيف في التعليم الأزهري.


كما أن هناك لجان خاصة لتطوير المناهج في المعاهد الأزهرية تعمل دون توقف ونحن نحاول في الوقت ذاته الحفاظ على الأصالة والتراث بما يتناسب مع العصر الحديث، وهذه هى خطة الإمام الأكبر لتطوير التعليم لدينا.

 

ما هى الطرق التى تعتمد عليها إدارة قطاع المعاهد في تطوير التعليم؟
فى الحقيقة نحن لا نعتمد على الدورات التدريبية بشكل أحادى في تطور التعليم خاصة وأن الدورات التدريبية لها مدة محددة وتتنهى، ولكننا نحاول ايجاد وسيلة فعالة دائمة لرفع كفاءة المعلم والطلاب من خلال رفع المستوى الفنى للمعلمين، ونحن ذلك بتكثيف العمل معهم من خلال الإدرات المختلفة، ومن خلال كثرة الحوار مع أساتذة الجامعات والعلماء فى المجالات العلمية المختلفة وسنقوم بدورنا فى إجراء العديد من الإختبارات الخاصة والعامة لمعرفة مدى استفادة المعلم من ذلك التطوير، ومستواه الحقيقي في العملية التعليمية.


هل يعتمد الأزهر على معلمي التربية والتعليم؟
الأزهر بصفة عامة يقوم على معلميه الخريجين من جامعة الأزهر، ولكن هناك شريحة من المعلمين من خارج الأزهر نعتمد عليهم في العملية التعليمية وخاصة المواد الثقافية نحن نعتمد على المعلمين من خارج الأزهر، وهناك بروتوكول تعاون بين الجانبين للإستفادة الدائمة منا ومنهم وذلك من خلال انتداب المعلمين من الأزهر لتدريس العلوم الشرعية والعربية للمدارس التربية والتعليم.

 

لماذا لا يتساوى طلاب الأزهر مع التربية والتعليم في استخدام التابلت؟
بحكم الأوضاع الحالية التى يعيشها العالم ومع انتشار فيروس كورونا تحول تلقائيًا التعليم لدينا إلى إلكترونى والتعليم عن بُعد، ونحن نمتلك العديد من وسائل التعلم عن بُعد مثل بوابة قطاع المعاهد الأزهرية وقناة الأزهر التعليمية على يوتيوب، واضفنا الكتب الإلكترونية على الموقع الإلكترونى للطلاب ومنظومة "أسال نجيبك" حتى يستفاد الطلاب من المعلمين في كافة التخصصات.


كما أن هناك مشروع لتطوير البنية التحتية للمعاهد حتى تصير معاهد إلكترونية بالكامل، وسوف يكون في كل معهد شبكة انترنت وشاشات عرض خاصة ومعامل الكترونية مجهزة وهناك خطة واضحة ستنفذ فى القريب لتحويل كافة المعاهد إلى المعاهد الالكترونية.


وهناك مشروع تطبيق التابلت في الثانوية الأزهرية موجود لدينا منذ أكثر من عام، ونحن الأن نحاول تزويد المعاهد بالانترنت والشبكات العامة حتى نطبق عليهم الفكرة فنحن لدينا 11 الف معهد منهم فى القرى والنجوع ونسعى إلى تطبيق نظام التابلت فى الأعوام المقبلة.

 

ما الجديد فى خطة تطوير التعليم الإلكتروني فى الأزهر؟
نحن الأن نسعى لتدشين قناة تليفزيونية خاصة بطلاب الأزهر، ومن الممكن أن تطلق في بداية العام المقبل مشابهة إلى حد كبير لقنوات التربية والتعليم التى تبث على التليفزيون، وهى خطوة من أجل شرح مناهج الأزهر للطلاب من خلال شاشات التليفزيون ونعتبر أن هذه خطوة جيدة لنا وللطلاب.

تطوير المعاهد وحقيقة عزوف الطلاب عن التعليم الأزهري..
هل هناك عزوف من طلاب الأزهر عن الدراسة به؟

أن نسبة التحويل إلى الأزهر من التربية والتعليم فى العام الماضى بالتحديد كانت كبيرة جدًا مقارنة بتحويل طلاب الأزهر إلى خارجه، وذلك بسبب الاستقرار في العملية التعليمية بالأزهر الشريف.


ويضاف إلى الإستقرار حب الأزهر الساكن في قلوب الناس، ورغبة الناس في إلحاق أبنائهم بالأزهر رغبة منهم في حفظ القرأن الكريم والحديث النبوي،  فضلًا عن دراسة العلوم الدنيوية التى يتميز بها الأزهر منذ قديم الأزل.


وهناك فكرة مغلوطة أن الأزهر قاصر على العلوم الشرعية أو العلوم اللغوية، فالأزهر منذ القدم وبه العلماء المتخصصين فى العلوم الدنيوية كالفلك والطب والرياضيات، ولا يقتصر يومًا على التعليم الشرعي واللغوى.


حصول المعاهد على شهادات الجودة والإعتماد؟
 في العام الماضى حصل أكثر من 200 معهد على الشهادة من الهيئة، وحققنا رقم قياسى بحصول كافة المعاهد التى تقدمت للحصول على الشهادة حصلت عليها بالفعل، والخطة المقبلة لنا في العام الجديد هى حصول 300 معهد  على الشهادة من الهيئة.

شعبة العلوم الإسلامية الجديدة بالأزهر..
لماذا تتميز شعبة العلوم الإسلامية بالثانوية الأزهرية؟
طلاب العلوم الإسلامية اثبتوا جدارة التعليم الأزهري فهم متفوقين للغاية ودائما من الأوائل، والأمام الأكبر حريص على تطوير هذا النوع من التعليم، ومؤسسة الأزهر تقدم لهم كل الدعم الكامل، ونختار لهم الأفضل فى المناهج والمعلمين رغبة منا فى إثقال الطلاب بالعلم وتسليحهم بالمعرفة، وهم يدرسون نفس المواد التى يدرسها الطلاب فى القسمين العلمى والأدبي مع اختلاف مادتين فقط.


إعادة طلاب شعبة العلوم العلوم الإسلامية إلى معهد التجمع؟
طلاب العلوم الإسلامية حاليًا موجودين بالمعاهد كل طالب حسب منطقته وذلك بعدما أجبرتنا الأوضاع وانتشار فيروس كورونا على اغلاق المقر الرئيسي، ولكن لا زلنا نقدم لهم الدعم الكامل في المعاهد المتواجدين بها على مستوى الجمهور، وبالنسبة لأمر العودة من جديد إلى المعهد مسألة محل دراسة ولا نعلم متى العودة الرسمية ولكننا سنختار الأفضل والأصلح لهم خلال الشهور المقبلة.


ملفات الثانوية الأزهرية 2021
أن اجراء الامتحانات في ظل فيروس كورونا اختبارًا قويًا بالنسبة لنا، ونحن قدمنا حتى الأن نموذجًا جيدًا في الحفاظ على الجميع من خلال توفير المواد اللازمة للتطهير فى الفصول والمدارس.

 

كما اننا لن نتهاون مع الطلاب في دخول اللجان دون ارتداء الكمامة، وقبل بداية اللجان نطهر كافة الفصول والمعاهد وخصصناغرف عزل خاصة للطلاب المشتبه اصابتهم بفيروس كورونا.

 

مستوى امتحانات الثانوية الأزهرية ؟
الامتحانات في العام الحالي عمومًا في مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك نقاط تميز الطلاب عن بعضها البعض وهذا الطبيعي فى الامتحانات كل الأعوام، الورقة الامتحانية تعطى الطالب المتميز حقه والطالب المتوسط والفوق متوسط حقه، فهى مقياس لمستوى الطالب، فالاصل في الاسئلة هى الكشف عن مستوى الطالب الحقيقى.


أبرز شكاوى الطلاب من الامتحانات؟
قدمنا للطلاب العام الحالي ما يسمى باستمارة الاستبانه يمكن للطلاب من خلالها التعليق على مستوى الامتحان،

ومما وصلنا حتى الأن من شكاوى هى صعوبة امتحان مادة الديناميكا وتم توزيع الدرجات على الأسئلة ومراعاة مصلحة الطلاب وذلك بعد تصحيح العينات العشوائية.


كيف يحل الأزهر أزمة امتحان الديناميكا التى اشتكى منها الطلاب؟
إن مادة الديناميكا، تم اتخاذ اجراءات جيدة لصالح الطلاب والأن نحن في مرحلة تصحيح العينة العشوائية التى تختار لتبين متوسط النتائج النهائية للطلاب، وسيتم اعادة توزيع الدرجات على الأسئلة التى حظيت على أكثر إجابات من الطلاب.


كيف يتم التعامل مع الطلاب الذين يسربون امتحانات الثانوية الأزهرية؟
نحن نلاحق كافة الطلاب الذين يسربون امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ونحول المتسبب في ذلك إلى التحقيق، والطالب الذى يضبط معه أى وسيلة للغش لن نتركه أبدًا حتى لا يكون نواة للفساد والغش بين زملائه، وسنتخذ اجراءات مشددة على الطلاب المخالفين للتعليمات.


ونود أن نشير إلى أن امتحانات الثانوية الأزهرية حتى الأن لم تسرب قبل بدء اللجان، وأن أى معلومة انتشرت عن التسريب قبل اللجان هى شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

تطبيق نظام التصحيح الالكترونى
التصحيح هذا العام سيكون ورقى حتى الأن، ولكن امتحانات البابل شيت من المفترض أن يتم تصحيحها الكترونيًا ولكننا لم نطبق ذلك حتى الأن النظام فى امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية فى انتظار تهيئة المناخ العام.

 

كيف يتم توزيع درجات الرأفة على الطلاب؟
تطبق درجات الرأفة على طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية وفقًا لما تنص عليه اللائحة الداخلية، وتلك اللائحة موجودة في كافة الكنترولات الرسمية للأزهر الشريف يطبقها القائمون على التصحيح وفقًا للرؤية واحتياجات الطلاب، ولا يوجد حتى الأن أى استثناء للطلاب ولن نطبق غير اللائحة الرسمية على الجميع.

 

ماذا عن العينة العشوائية لامتحانات العام الحالي؟
العينات العشوائية مبشرة جدًا في المواد التى تم تصحيح العينات منها ونسب النجاح فيها مرتفعة للغاية، مما يشير إلى توزان الأسئلة ومجيئها في مستوى الطالب المتوسط والجميع أدى بشكل مناسب في الامتحانات.

 

المستوى الرفيع لطلاب المعاهد النموذجية والخاصة؟
سنطبق المستوى الرفيع على الطلاب في المعاهد النموذجية والخاصة، وذلك فى المواد التى يتميزون بها حتى نفصل بينهم وبين التعليم فى المعاهد العامة.

 

كتاب مجمع للمواد الشرعية في الثانوية الأزهرية؟
هذه السمة ستقتل مميزات الأزهر، فالأصل فى الأزهر هى الدراسة المتشعبة والعديد من المواد المختلفة وكل مادة يثرى الطالب من خلالها المعلومات، ففكرة توحيد العلوم الشرعية في كتاب واحد غير مطروح الأن، نحن نحاول الحفاظ على أصولنا مع التطوير.


تعليم الوافدين والغير منتسبين إلى الأزهر والخطة العالمية للتوسع..
تعليم الطلاب الوافدين اللغة العربية؟
الأزهر بع أكثر من 35 ألف وافد من حوالى 113 دولة، الكثير منهم لا يتكلم العربية ولكن معظمهم حافظين لكتاب الله، ونحن نقيم اللجان الخاصة بهم لتقييم مستوى الطلاب الوافدين في اللغة العربية قبل الالتحاق بالأزهر حتى نعرف أى مستوى يحتاجه لتعليم اللغة العربية الصحيحة.
ولأول مرة قدم الأزهر مرجعًا عامًا اسمه "التحفة الأزهرية لتعليم العربية للناطقين بغيرها"، هذه عبارة 6 كتب بـ6 مستويات لتعليم الطلاب اللغة العربية حسب ظروفه الخاصة، وهذه السلسلة تقدم في الأزهر لأول مرة.

 

دور الرواق الأزهري فى نشر وسطية الإسلام؟
الرواق الأزهرى قائم على رغبة الطلاب الذين يريدون مواصلة التعليم، فالأزهر لا يحجب أحد عن العلم ونحاول نشر وسطية الإسلام بين الجميع، ونحاول ارساء قواعد التعلم الصحيح بين الطلاب الأزهريين وغيرهم من الخارج.

 

هل هناك اتجاه لافتتاح عدد من المعاهد الأزهرية فى العالم خلال الفترة المقبلة؟
المعاهد الأزهرية متواجدة فى العديد من دول العالم، وتحديدًا دول الخليج التى يتوافر بها عدد كبير من طلاب الأزهر الذين يدرسون المناهج الأزهرية بها.
ونحن نفكر في إنشاء معاهد جديدة فى غزة بناءًا على رغبة القائمين على العملية التعليمية هناك، خاصة مع تزايد عدد المقبلين على الدراسة بالأزهر الشريف هناك.
كما نمتلك عدد ليس بالقليل في معظم دول القارة السمراء وأقربهم المعهد الذى من المقرر افتتاحه في جيبوتى الذى اقيم بناء على تلعيمات الرئيس، وهناك معاهد كبيرة جدًا فى عدد من دول العالم.

 

ما هى شروط الايفاد لواعظى الأزهر؟
أن المبعوثين إلى الدول الاجنبية نختار من واعظى الأزهر صفوة الصفوة الأكفاء الذين يحسنون الناحتين التعليمية والسلوكية، حتى يكون قدوة للجميع بالسلوك والعلم لأن الناس تتأثر بالسلوك أكثر من العلم، ولابد أن يكون متفوق من الناحية العلمية وأن يكون على خلق وسلوكه جيد.


تطوير البنية التحتية للتعليم الأزهري...
هل المعاهد الأزهرية جاهزة لاستقبال الطلاب في رياض الأطفال للملتحقين الجُدد بالأزهر؟
اذا نظرت إلى المعاهد الأزهرية تجدها مثالية من حيث كثافة الطلاب، والطلاب فى الفصول الأزهرية تصل إلى 25 طالب وهو رقم ضعيف لا يمثل نصف الأعداد الموجودة فى التربية والتعليم.


نحن الأن نقدم نموذجًا مثاليًا في تطوير فصول ونظام التعلم في رياض الأطفال، يجعلنا نستقبل أعداد كبيرة من الطلاب خلال العام الواحد، وهذا ما حدث بالفعل خلال العام الماضى، ونسعى في العام الحالى لاستقبال 300 ألف طالب على مستوى الجمهورية.


كما أننا نسعى إلى استقدام المعلمين المتميزين من الأزهر خاصة الدارسين في كليات رياض الأطفال، حتى نحقق أهدافنا نحو تقديم تعليم متميز، وبالفعل حصلت معلمة لدينا على أفضل معلمة في الوطن العربي من الإمارات العربية المتحدة.

 

إعادة تقييم الطلاب في مرحلة الإعدادية الأزهرية؟
لدينا الأن مناقشة هامة في المعاهد الأزهرية لتقييم الطلاب في المرحلة الإعدادية قبل اختياره في المرحلة الثانوية، ومن الممكن أن نطبق خلال الأعوام المقبلة نظامًا جديدًا للطلاب.