رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هى الإسرائيات الموجودة في الكتب الدينية؟ وهل يجوز الاستشهاد بها؟

 الشيخ عطية صقر رحمه
الشيخ عطية صقر رحمه الله

الإسرائيليات منسوبة إلى بني إسرائيل ، وهم اليهود ، وكانت لهم مكائدهم وطرقهم في معارضة الإسلام ، ولبس بعضهم مسوح المسلمين ومارسوا نشاطهم الكيدي كعبد الله بن سبأ. وانخدع بهم بعض المسلمين فساروا في هذا الطريق ، ومنهم أبو عصمه نوح ابن مريم الذي وضع أحاديث في فضل سور القرآن لا أصل لها بالمرة ، وبرر عمله هذا بأنه رأى الناس أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازى ابن إسحاق ، فوضع الأحاديث حسبة لترغيب الناس في القرآن .


و قال الشيخ عطية صقر اقترح مجمع البحوث الإسلامية في يناير 1968 م تقديم بحوث تسهم في إحياء ذكرى مرور أربعة عشر قرنا على القران ، فوضع المرحوم الشيخ محمد الذهبي كتابا عن الإسرائيليات في التفسير والحديث . وذكر حكم روايتها وأشهر رواتها ، وذكر أن لليهود ضلعا كبيرا فيها ، لأنهم حرفوا التوراة وحاولوا أن يحرفوا القران في لفظه أو معناه ، وأن العرب تأثروا بثقافة أهل الكتاب ، ودخلت الإسرائيليات إلى التفسير والحديث عند ما بدئ تدوينهما ، فملئت الكتب بالغرائب والأكاذيب .


وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الاعتماد على أكاذيبهم ، ففي البخاري حديث " لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ... " وأخرج أحمد وغيره أن عمر رضي الله عنه أتى الرسول صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب ، فغضب الرسول وقال " أمتهوكون -

شاكون متحيرون - فيها يا ابن الخطاب ؟ والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به ، أو بباطل فتسقوه ، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعنى" وروى البخاري نهى ابن عباس عن سؤال أهل الكتاب فالقرآن فيه الكفاية ، ولا يجوز أخذ شيء عنهم إلا ما كان موافقا للدين ، كما تدل عليه النصوص بالآخذ عنهم مثل ، {فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك } يونس : 94 ، ومثل " حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري .


والوصية قوية بالحذر عند الرواية عن كعب الأحبار ووهب بن منبه ومحمد بن السائب الكلبي ومقاتل بن سليمان وغيرهم ، وكذلك الكتب التى تنقل الإسرائيليات ولا تبين صدقها أو كذبها ، كتفسير الثعلبي ، وكتابه "العرائس " وتفسير الخازن.