رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدراسات الإسلامية بالإسكندرية تُشارِكُ في برنامج اللغة العربية بجامعة إنديانا بأمريكا

 الدكتورة إيمان محمد
الدكتورة إيمان محمد الشماع عميدة كلية الدراسات الإسلامية و

شاركت الدكتورة إيمان محمد الشماع عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر فرع الإسكندرية، ببرامج اللغة العربية الصيفية التي تعقدها جامعة (إنديانا) في أمريكا بشكلٍ افتراضيّ - عن بُعد -. 

 

التقت الشماع بطلاب البرنامج، و قامت بإلقاء محاضرة حول (التحديات المعاصرة في العالم العربي خاصة تلك التي تواجه المرأة العربية في مجال العمل الأدبي). 

 

وقد تطرق الحديث إلى خصوصية ثقافة المجتمع المصري، وريادة المرأة المصرية بشكلٍ خاص باعتبارِها أحد أهم النماذج المضيئة للمرأة المصرية في المجالين العلميّ والعمليّ.

 

كما أوضحت للمتابعين: أن المرأة المصرية كانت ولا تزال بَوصلةً للمجتمع، والواقعِ المعايَشِ. 

 

أقرا أيضًا:

"كبار العلماء" تقرر مد فترة التقدم لمسابقة الأزهر العالمية للبحوث حتى آخر جمادي الأول ١٤٤٣هـ


وتطرق الحديث إلى العلاقة الوثيقة بين الأدب والمجتمع، مع التأكيد على أن الأدب انعكاسٌ للواقع؛ حيث يلعب العمل الأدبي دَورًا متميزًا داخل المجتمع، ويقوم برفع وعي الأفراد باعتباره وسيلة من وسائل بث الوعي الفكري، والجمالي برسالته الأدبية والجمالية.

 

أشادت عميدة الكلية، بجهود  الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس جمهورية مصر العربية -، ودعمه اللا محدود للمرأة المصرية، حتى وصلت لأعلى المناصب، فأصبح لهنَّ الآن حصة ثابتة من مقاعد البرلمان، وتولي حقائب وزارية مهمة، موضحة أن الرئيس قدم الوزيرة نبيلة مكرم - لمفوض الاتحاد الأوروبي، كنموذج للمرأة المصرية، والدبلوماسية الناجحة دون تمييز .

 

كما أكدت أن الحكومة المصرية

قد اتخذت خطوات غير مسبوقة لزيادة تمثيل المرأة ومسؤولياتها القيادية سواء في القطاع العام، أو على مستوى المجتمع ككل، مع التركيز على التكافؤ بين الجنسين وتوفير قوة عاملة متنوعة وأماكن عمل شاملة.

 

وفي نهاية اللقاء أعربت عن سعادتها البالغة بالمادة المطروحة للنقاش، وبالسادة الحضور، وبالاتفاق على التواصل في تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من تكنولوجيا العالم ومصادر التعلم المفتوحة.

 

واختتمت الشماع، الحديث بِـما قالته كاتبة يونانية عظيمة: (المرأة هي حقًا شمس هذا العالم، لذلك دعونا نُبقي الشمس مشرقة لتوفير الضوء والسلام والأمن للاقتصاد العالمي) .

 

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة إنديانا من أشهر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثرها تميزًا، إذ يوجد بها أكثر من مائة وخمسين حقلَ تخصصٍ من تخصصات البكالوريوس، وأكثر من مائة وتسعين برنامجًا من برامج الدراسات العليا، يُصنف الكثير منها على أنها من بين أفضل البرامج الموجودة في الولايات المتحدة والعالم بأسره.