عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل يجوز تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة ؟.. علي جمعة يجيب

طواف الإفاضة لحجاج
طواف الإفاضة لحجاج بيت الله الحرام

تزايدت عمليات البحث على موقع "جوجل" بالمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، الموافق 20 يوليو 2021، أول أيام عيد الأضحي المبارك، عن طواف الإفاضة"، وذلك بالتزامن مع وصول حجاج بيت الله الحرام لإداء طواف الإفاضة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي .


إقرأ أيضًا..

موعد آذان المغرب في أول أيام عيد الأضحى

 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر  موقعها الإلكتروني، يقول فيه السائل ما حكم تقديم طواف الإفاضة على الرمي في حج التمتع .

 

وأجاب الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الديار المصرية السابق، ردًّا على السؤال: " من المقرر شرعًا أن وظائف يوم النحر للحاج المتمتع والقارن بالاتفاق أربعة أشياء: رمي جمرة العقبة، ثم نحر الهَدي أو ذبحه، ثم الحلق أو التقصير، ثم طواف الإفاضة، واتفق الفقهاء على أن مخالفة هذا الترتيب بأداء أي واحدٍ من هذه الأربعة قبل الآخر لا يُفسد الحج بحال".

 

إقرأ أيضًا..

طواف الإفاضة من أركان الحج المجمع عليها.. تعرف على أسمائه


وأضاف "جمعة"، " ثم منهم من ذهب إلى الصحة مع عدم وجوب الدم، وهم الجمهور، ومنهم من ذهب إلى وجوب الدم مع صحة الحج، قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (3/480، ط. هجر): [ولا نعلم خلافًا بينهم في أن مخالفة الترتيب لا تُخرِج هذه الأفعالَ عن الإجزاءِ ولا تمنع وقوعَها مَوْقِعَها، وإنما اختلفوا في وجوب الدم] اهـ".


وتابع عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف:" قال الإمام القرطبي: [وذهب الشافعي وجمهور السلف والعلماء وفقهاء أصحاب الحديث إلى الجواز وعدم

وجوب الدم؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم للسائل: "لا حَرَجَ"، فهو ظاهرٌ في رفع الإثم والفدية معًا؛ لأن اسم الضيق يشملهما] اهـ. نقلًا عن "فتح الباري" لابن حجر (3/571، ط. دار المعرفة)".


ولفت مفتي الديار المصرية السابق، " أما بخصوص تقديم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة فهو جائز شرعًا عند الجمهور، وصححه المالكية مع إلزامه بدم"، موضحًا أنه "استدل الجمهور بما رواه الإمام البخاري في "صحيحه" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: زُرتُ قبل أن أرميَ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «لا حَرَجَ»، قال: حلقتُ قبل أن أذبح؟ قال: «لا حَرَجَ»، قال: ذبحتُ قبل أن أرمي؟ قال:«لا حَرَجَ».


وأشار إلى أنه لا يلزم الحاجَّ أن يتوجه من مزدلفة إلى مِنًى، بل يجوز له التوجه ليلة النحر من مزدلفة إلى مكة مباشرة لأداء طواف الإفاضة ثم العودة بعد ذلك إلى منًى لأداء بقية أعمال يوم النحر.