عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة والحكمة من تحريم صيام اليوم العاشر وهو يوم العيد

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة والحكمة من تحريم اليوم العاشر وهو يوم العيد فأجاب الشيخ محمد عطية صقر رحمه الله  فقال ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك أي أول يوم من النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة يحرم على المسلم صيام يوم العيد بإجماع الفقهاء .

 

ورغم عدم وجود دليل على استحباب صيام هذه الأيام التسعة، فقد دلل علماء الشرع على ذلك بعموم أدلة الحث على الصيام والأمر على فضله، وكون الصوم من الأمور التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

ولا بُدّ من بيان الأدلة من السنة النبوية الشريفة على فضل الصيام في هذه الأيام الفاضلة ولا سيّما يوم عرفة:

 

حديث حفصة -رضي الله عنها-، قالت: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ).


قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ) وقال الاوزعي صيام الايام التسعة من ذى الحجة فصيام اليوم الواحد  يكفر سنة من الذنوب ولو صام التسعة كفر الله له ذنوب تسع سنوات.