رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. هل يجوز الجمع بين نيتي عشر ذي الحجة وما فاتني من صيام

دنيا ودين

الأحد, 11 يوليو 2021 14:58
فيديو.. هل يجوز الجمع بين نيتي عشر ذي الحجة وما فاتني من صيامالدكتور محمد عبدالسميع - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

كتب- محمد عيسى

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: "هل يجوز الجمع بين نيتي العشر الأوائل من ذي الحجة وما فاتني من صيام؟".

 

وقال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز صيام عشر ذي الحجة، وصيام ما فات في رمضان، معًا.

 

وأضاف "عبدالسميع" عبر فيديو بدار الإفتاء المصرية، إنه ينوي المسلم أو المسلمة، من الليل صيام ما عليه من أيام أفطر فيها في رمضان أو غيره، أو أيام أيام كانت واجبه على المسلم ولم يقضها.

 

وتابع أمين الفتوى: "ويحصل ثواب القضاء وثواب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة والتي أخبر عنها رسول الله صلى اله عليه وسلم، بأن فضلها

عظيم والأعمال فيها تضاعف".

شاهد الفيديو:

 

 

حكم صيام العشر من ذي الحجة

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: "ما فضل صيام التسعة الأيام الأُوَل من ذي الحجة، وفضل صيام يوم عرفة؟".

 

وقالت الدار، إنه ورد هذا الفضل في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي

في "سننه".

 

حكم صيام العشر من ذي الحجة

وعن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة، قال مجمع البحوث الإسلامية، "إنه يُسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة، وخاصة صيام يوم عرفة، حيث قال رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم".

 

وأضاف المجمع "عبر موقعه الرسمي، أنه يحرم صيام يوم العاشر من ذى الحجة، لأنه أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيحرم صيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق، لأنها أيام منهي عن صومها لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قال إن أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل.

 

لمتابعة أخبار قسم دنيا ودين اضغط هنــــــــــــــا

أهم الاخبار