رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على معنى حديث لاوصية لوارث

دنيا ودين

الجمعة, 18 يونيو 2021 02:20
تعرف على معنى حديث لاوصية لوارث
كتب-أحمد طه

يسأل الكثير من الناس عن معني حديث لاوصية لوارث فأجاب الشيخ مدين الازهري فقال ورد فى كتاب احسن الكلام للفتاوي والاحكام للشيخ عطية صقر انه قال تنص المادة 37 من قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946 م على جواز الوصية بالثلث للوارث وغيره ، وتنفذ دون توقف على إجازة الورثة .

 

كما أجازت الوصية بأزيد من الثلث ولا تنفذ الزيادة إلا بموافقة الورثة .

 

فإن كانت الممتلكات التى ورثها السائل عن أبيه أكثر من ثلث ما يملكه فلا تنفذ الزيادة إلا بإجازة الورثة .

 

وذلك موافق لمذهب الإمام الشافعى ، فقد روى أصحاب السنن أن النبى صلى الله عليه وسلم قال

: " لا وصية لوارث " وروى البيهقى بسند قال الذهبى : إنه صالح أنه قال " لا وصية لوارث إلا أن يجيزها باقى الورثة " فقد أخذ الشافعى بالحديث الثانى المقيد للحديث الأول المطلق ، وقد أخذ به قانون الوصية المعمول به فى مصر " الخطيب على متن أبى شجاع فى فقه الشافعية - الوصية " . هذا .

 

وقد كانت الوصية للوالدين والأقربين واجبة على رأى جمهور الفقهاء ، وذلك فى أول الأمر بمقتضى قوله تعالى { كتب عليكم إذا

حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين } البقرة : 180، ثم نسخت بآية المواريث التى فى سورة النساء ويدل علبى النسخ الحديث الذى قاله الرسول صلى الله عليه وسلم " فى حجة الوداع " إن اللّه قد أعطى كل ذى حق حقه . فلا وصيه لوارث " .

 

ورأى جماعة من السلف أن ضربا من الوصية لا يزال واجبا بعد نزول آية المواريث ، وأن النسخ لم يرد على جميع أنواع الوصية للوالدين والأقربين ، فإذا كان الوالدان والأقربون وارثين فلا وصية واجبة .

 

أما إن كان هناك أقربون غير وارثين فالوصية لا تزال واجبة ، لم تنسخ ، وبهذا الرأى أخذ قانون الوصية الواجبة المعمول به فى مصر، فى المادة 76 من القانون رقم 71 لسنة 1946 م.

أهم الاخبار