رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقاصد سورة هود

بوابة الوفد الإلكترونية

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان وينبغي التعرف على المقاصد التي تضمنتها تلك السورة الكريمة، ومن تلك المقاصد ما يأتي:

 

وضع كلّ شيء في مكانه المناسب، وإنفاذه على الوجه المحكم، حيث إنّ ذلك ما يقتضيه وصف السورة الكريمة للقرآن الكريم بالإحكام والتفصيل في كلّ من حالتي البشارة والنذارة.

 

تفرد الله -تعالى- بالمُلك، وعلمه بكلّ معلومٍ وذلك ما تقتضيه القدرة على كلّ شيء؛ كالبعث وغيره. تضمنت السورة في آياتها الوعيد والتهديد والتغليظ، معتمدةً في ذلك أسلوب الدعوة بالترهيب.

 

اشتمال السورة على أمور العقيدة من توحيدٍ وبعثٍ، وجزاءٍ، وإثبات نبوة رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم. بيان السورة لسنن الله -تعالى- في الأمم السابقة، من

بيانٍ لعاقبة الظالمين، وذكرها لسبب ظلمهم .

 

ذكرها لصفات النفس وأخلاقها، الفاضلة والرذيلة، وأنّها مصدر ما يقوم به العبد من أعمال الخير والشر، وبيانها لفضائل الرسل -عليهم السلام- والمؤمنين ومساوئ الكفّار. ذكرها لدأب المفسدين في عداوتهم للمصلحين؛ الذين هم ورثة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

 

بيانها أنّ الهدف والمقصد من القصص القرآني تثبيت قلب النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقلب من سار على هديه. دعوتها إلى الاستقامة كما أمر الله تعالى.