رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل سورة الحج في التأثير إيجابًا على حياة المسلم

بوابة الوفد الإلكترونية

لسورة الحج عدد من الفضائل التي يمكن للمسلم تطبيقها على حياته، بحيث يكون أقرب ما يكون لامتثال المنهج القرآني ومنها: 

 

الإدراك بأن من أهوال يوم القيامة فإنّ أقرب العلاقات وأشدها تتفكّك، كالأم التي ترمي رضيعها الذي بين يديها، وفي هذا تصوير مذهل ومخيف من شأنه أن يجعل المسلم يتحضر أشد التحضر لتلك الأهوال. الإدراك بأن ظلم الإنسان لنفسه بارتكاب المعاصي سبب قوي لهلاك الإنسان، وإن عمّ الظلم في المجتمع فالمجتمع هالك بلا محالة، فهذه سنة من سنن الله في الكون لن تتبدل ولن تتحول عن ذلك. الإدراك بأن احترام شعائر الله -تعالى- التعبدية وتوقيرها علامة على ما في قلب الإنسان من تقوى وعلامة على درجة هذه التقوى، فيحذر المسلم من انتهاك حرمات الله، ويراقب تقواه من خلال احترامه لشعائر ربه.

 

الإدراك بأن الإسلام دين قوة وعزة لا دين ضعف وخضوع، فكما أذن الله تعالى بالقتال لحماية

شعائره من العدوان، فكذلك لا يسمح المسلم لأي شخص كان بأن يتعدى على أي عبادة دقت أو عظمت بالسخرية والاستهزاء، وذلك دون النظر لنية المستهزئ أكان جادًا أم يلهو ويلعب.

 

الإدراك بأن العاقبة في النهاية لعباد الله -تعالى- وأنّ الأرض لله سيورثها مَن يشاء مِن عباده، فيطمئنّ المسلم ويعي أنه مهما طغى الفساد وعمَّ فلن يدوم، فصفوة خلق الله وهم الأنبياء واجهوا أعتى الأقوام فما كان مصير أعدائهم إلا الهلاك والفساد. الإدراك بأن الله هو الهادي والمضل، فيسير الداعية في مسيرة الدعوة دون أن يقيس تعبه بالنتائج؛ لأنّ الهداية من الله.