رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشيخ حمدي نصر يوضح كفارة الإفطار في رمضان.. وفضل صيام 6 أيام في شوال

الشيخ حمدي نصر
الشيخ حمدي نصر

تحدث الشيخ حمدي نصر، إمام وخطيب وزارة الأوقاف، عن أصحاب الأعذار المؤقتة لمن لم يستطيعوا إتمام صيام شهر رمضان، وكذا أصحاب الأمراض الدائمة، موضحا كفارة الإفطار في شهر رمضان الكريم لكل نوعا منهما، بالإضافة إلى زكاة الفطر وصيام ستة من شهر شوال.

وقال نصر خلال حديثه لـ"الوفد"، إن شهر رمضان منحة من الله فمن أتم صيامه وأكمل قيامه غفر له ربه ما تقدم من ذنبه، لكن هناك أناس حال بينهم وبين إتمامه أعذارا كالمرض والسفر والعذر الشرعي للنساء والحمل والإرضاع، هؤلاء منَّ الله عليهم بأيام اَخر لا تقل في الأجر والثواب عن باقي رمضان، فعليهم بقضاء هذه الأيام قبل دخول رمضان القادم مالم يكن هناك عذر، حيث قال تعالي ( فعدة من أيام أخر )، وهؤلاء يطلق عليهم أصحاب الأعذار الموقتة.  

وتابع "أما أصحب الأمراض الدائمة التي لا يُرجي شفاؤها فهؤلاء يطعمون عن كل يوم مسكينا من غالب

ما يأكلون (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )، وهذا كله من باب التيسير والتخفيف .

وتطرق إلى فضل صيام 6 أيام من شهر شوال، قائلا "صيام ستة من شوال كما قال رسول الله (من صام رمضان واتبعة ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله)، شهر رمضان  ٣٠يوم × ١٠حسنات = ٣٠٠يوما، ٦أيام شوال × ١٠حسنات = ٦٠ يوما،٣٠٠+ ٦٠ = ٣٦٠ يوما".

واختتم "أما عن زكاة الفطر  فمن عجز عنها وهو الذي لا يجد ما يكفيه في ليلة العيد ويومه فلا تجب علية زكاة الفطر ولا كفارة لهذا والله يأجره بنيته"  .