عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على فضل صيام ست من شوال

صيام الست من شوال
صيام الست من شوال

يأمل كل مسلم أن ينال رضا الله عز وجل فيتقرب له بالعبادات والأعمال الصالحة، وفي ظل تلك الأيام المباركة وبعد انتهاء شهر الصيام، شهر رمضان الفضيل لم تنتهي نفحاتة الروحانيه فاجمع العلماء على فضل صيام ست أيام من شوال موضحين أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضًا: ما حكم صيام السِّت من شوال بعد يوم عيد الفطر متتابعة

حديث نبوي يوضح فضل صيام الست من شوال

فيما أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أن صيام الستة من شوال بعد رمضان فرصة غالية ليقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى عقب انتهائه من صيام رمضان، مشددة أنه له فضل عظيم وأجر كبير ، ومن صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما روى مسلم من حديث أبي أيوب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ".

فيما فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)  . " ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضًا)، كما أوضحت اللجنة أن صيام الست من شوال له فوائد مهمّة، كتعويض النّقص الذي وقع في صيام الفريضة في شهر رمضان الكريم،  حيث لا يخلو الصائم

من حدوث تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه، تلك الفريضة العظيمة التي فرضها الله عز وجل على كل مسلم ومسلمة.


الفتوى بالأزهر:يوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض

كما أشارت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أن يوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه و سلم: "إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ، فَإِنْ أَتَمَّهَا، وَإِلَّا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ. فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتْ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ مِثْلُ ذَلِكَ"، لذا يستحب لكل مسلم أن يغتنم تلك الأيام الست المباركة ولا يغفل عن الثواب العظيم المختبئ فيها.

 

Tags ذات صلة

ما هى الأيام البيض ولماذا سُميت بهذا الاسم

هل يجوز صيام القضاء وأول ستة أيام من شوال بنية واحدة

أفطرتُ لعذرٍ فى رمضان، وقد جاء شوال وأحب أن أغتنم فضل صيام الست منه، فهل أقضى أولاً ما فاتنى أو أصوم الست من شوال؟