رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سبب نزول سورة الحجرات

القرآن الكريم
القرآن الكريم

التدبر فى القرآن الكريم من اسباب زيادة الإيمان ولم يرد لسورة الحجرات سبب إجمالي في نزولها، وما ورد هو أسباب النزول في عدد من آياتها، وهي: سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قيل في سبب نزول الآية عدة اقوال، منها: القول الأول: قدوم جماعة من بني تميم لرسول الله -لى الله عليه وسلم- فقال أبو بكر -رضي الله عنه- بتأمير القعقاع بن معبد، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بتأمير الأقرع بن حابس، حتى ارتفعت اصواتهما، فنزلت الآية.

 

القول الثاني: أن رسول لله صلى الله عليه وسلم أراد استخلاف رجلًا في المدينة بذهابه لخيبر، فاقترح عمر بن الخطاب رجلًا، فنزلت الآية.

 

القول الثالث: قيل أنها نزلت في قوم ذبحوا قبل أن يصلي رسول الله صلى لله عليه وسلم، فأمرهم بإعادة الذبح.

 

القول الرابع: قيل انها نزلت في قوم كانوا يتقدمون

رسول الله في الصوم.

 

سبب نزول آية: يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي قيل في سبب نزول الآية عدة اقوال، منها:[٤] القول الاول: أن الأقرع ن حابس نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- بأن يسعمل على قومه، وقال عمر -رضي الله عنه- بألّا يستعمله على قومه، فارتفعت أصواتهما، فنزلت الآية. القول الثاني: قيل أنها نزلت في علي بن أبي طالب وجعفر وزيد ن الحارثة -رضي الله عنهم؛ يتنازعون ابنة حمزة، حين أتت من مكة مع زيد بن الحارثة.